26-مايو-2021

كشف مصدر من النيابة العامة، أن النتائج الأولية لتشريح جثمان الشهيد محمد اسماعيل الشهير بـ"ودعكر"، أثبتت أنه تعرض للتعذيب والضرب في الرأس ما أدى إلى وفاته.

حذرت عضو مقاومة من استمرار تصفية الفاعلين في الحراك السلمي

وكانت لجنة المفقودين أعلنت أمس الثلاثاء أن نتائج الحمض الوراثي تطابقت بين الجثة ووالدة الشهيد "ود عكر"، وأعلنت رسميًا أن الجثة هي للشهيد محمد اسماعيل الشهير بـ"ودعكر" عضو مقاومة الجريف.

اقرأ/ي أيضًا: التفاصيل الكاملة لوقائع جلسة محاكمة مدبري انقلاب الإنقاذ

واختفى "ودعكر" قسريًا في الثالث من نيسان/أبريل 2021 أثناء تنفيذ وقفة صامتة أمام جداريات الشهداء بشارع النيل، وهي احتجاجات درجت لجان المقاومة على إحيائها شهريًا تخليدًا لشهداء فض اعتصام القيادة العامة في الثالث من حزيران/يونيو 2019.

وأوضح مصدر من النيابة العامة أن لجنة المفقودين قسريًا ستصدر نتيجة التشريح اليوم الأربعاء وتبين أسباب الوفاة بناءً على التشريح الذي نفذه الأطباء الشرعيون على الجثمان.

وأشار المصدر إلى أن النيابة العامة ولجنة المفقودين بصدد الكشف عن معلومات جديدة بشأن وفاة الشهيد محمد اسماعيل الشهير بـ "ودعكر" بناء على نتائج التشريح وسيتم نشر التقرير عبر وكالة الأنباء الرسمية "سونا".

وكانت لجان مقاومة حي الامتداد نفذت اعتصامًا يستمر حتى الآن منذ نيسان/أبريل الماضي احتجاجا على وجود عشرات الجثث في مشرحة مستشفى التميز، ونفاذ الروائح وتسرب مواد سائلة بسبب توقف التبريد.

اقرأ/ي أيضًا: استئناف محادثات السلام بجوبا وقادة البلدين يتعهدان بتحقيق السلام

وتشكك لجان مقاومة حي الامتداد في احتفاظ المشرحة بجثث لها علاقة بفض اعتصام القيادة العامة أو أشخاص نشطاء في لجان المقاومة اختفوا قسريًا خلال الشهور الماضية.

تثير المشارح المكدسة بالجثث أزمة بين هيئة الطب العدلي ولجنة المفقودين ووزارة الصحة الاتحادية والولاية

وتثير المشارح المكدسة بالجثث أزمة بين هيئة الطب العدلي ولجنة المفقودين ووزارة الصحة الاتحادية والولاية، وما تزال الأزمة مستمرة بوجود أكثر من ألف جثة مجهولة الهوية في ظروف تخزين سيئة كما تقول لجنة المفقودين.

من جهتها اعتبرت عضو لجان مقاومة حي الامتداد يسرا محجوب في تصريح لـ"الترا سودان"، وفاة الشهيد محمد اسماعيل الشهير بـ"ودعكر" ضربة موجعة للعدالة والسلطة الانتقالية.

وقالت محجوب إن نشطاء المقاومة الفاعلين يتعرضون الى مخاطر عالية وماحدث للشهيد "ودعكر" قد يتكرر مجددًا إذا لم تتصدى لجان المقاومة بحزم لهذه الانتهاكات التي وصفتها بالمريعة.

اقرأ/ي أيضًا:

سليمى إسحق تكشف لـ"الترا سودان" وقائع سير قضية فتاة النيل الأزرق

"مشرحة التميز".. لجان المقاومة تحمي العدالة