07-يونيو-2021

نبيل أديب (سونا)

الترا سودان| فريق التحرير

أكد القانوني نبيل أديب ضرورة إصلاح التشريعات والقوانين التي تحكم الإعلام وضرورة حرية التعبير وتلقي المعلومات وتعدد الإعلام، ومنع الحظر المطلق للنشر وحق الصحفي في الاحتفاظ بسرية المصادر ورفض الرقابة القبلية.

نبيل أديب: ليست هناك إشانة سمعة بالنسبة للشخصيات العامة باعتبارها شخصية عامة يمكن أن تتداول حولها الأخبار

وأشار أديب لدى استعراضه المؤشر القانوني بورشة تنويرية حول أنشطة اليونسكو في قطاع الإعلام لأطراف العملية السلمية اليوم والتي نظمتها وزارة الثقافة والإعلام وأطراف العملية السلمية واللجنة الوطنية السودانية لليونسكو، بالتعاون مع منظمة اليونسكو مكتب الخرطوم، أشار أديب إلى المؤشر القانونيّ بخارطة طريق إصلاح الإعلام.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي حدود التوترات بين الجيش والدعم السريع؟

وقال أديب في محور إشانة السمعة: "ليست هناك إشانة سمعة بالنسبة للشخصيات العامة" باعتبارها شخصية عامة يمكن أن تتداول حولها الأخبار، العامة منبهًا في الوقت نفسه أنه لا بد من عدم وجود قيود على حرية الصحافة لكونها ضرورية للجميع.

من جانبه أكد المدير المناوب لمكتب اليونسكو بالخرطوم ومسئول قطاع الإعلام أيمن بدري أن الورشة تأتي في إطار المشروع المشترك مع وزارة الثقافة والإعلام الخاص بتطوير قطاع الإعلام في السودان برعاية وكيل أول وزارة الثقافة والإعلام لتنوير شركاء السلام الموقعين على اتفاقية جوبا من الإعلاميين بدراسة خارطة الطريق التي تبنتها الوزارة واللجنة القومية لإصلاح قطاع الإعلام برئاسة محجوب محمد صالح.

وأضاف بدري أن الورشة تضم سته ممثلين وهم من أطراف العملية السلمية للاستماع والتفاكر حول خارطة الطريق إضافة لتنويرهم حول البرامج التدريبية التي تم إعدادها وتنفيذها.

وأشار إلى مشاركة اليونسكو بمجموعة من الخبراء الوطنيين الذين قاموا بكتابة وإعداد الدراسة وخبراء من البرامج التدريبية الذين تم إعدادهم بواسطة اليونسكو.

وأشاد بدري بالتعاون والتنسيق بين "سونا" واليونسكو ودورها في إنجاح برامج قطاع الإعلام وغيرها من البرامج مؤكدا أن هناك برامج مشتركة قادمة بالشراكة مع يونسكو.

اقرأ/ي أيضًا

العدل والمساواة بغرب كردفان تدعو طرفي التفاوض لتقديم تنازلات

المسؤول الإقليمي للدوري الإسباني يزور أهرامات مروي