05-سبتمبر-2021

نبيل أديب (اندبندنت عربية)

كشف رئيس اللجنة المستقلة للتحقيق بشأن أحداث مجزرة فض اعتصام القيادة العامة د. نبيل أديب، عن عدم الوصول إلى اتفاق نهائي مع الجهات الخارجية التي وافقت على تقديم الدعم الفني للجنة، وقال إن هناك جزءًا من الدعم لن يصل، رافضًا الإفصاح عنه وعن الجهات الخارجية.

نبيل أديب: لم يتم الاتفاق مع الجهات الخارجية حول مهلة عملها

ونشرت وسائل إعلام محلية، أخبارًا عن دخول لجنة التحقيق المستقلة في فض الاعتصام، في مفاوضات مع الخبراء الدوليين لفحص الأدلة المادية التي حصلت عليها اللجنة، وتقديم المساعدات التي تحتاجها اللجنة بغرض تسهيل عملها.

اقرأ/ي أيضًا: لجنة التحقيق حول أحداث زالنجي تؤدي القسم لمباشرة أعمالها

وأوضح رئيس اللجنة في تصريح لـ"الترا سودان"، أن الجهات الخارجية وافقت على دعم اللجنة في المطلوبات التي ترغب في دعمها فيها، مشيرًا إلى إرسالهم للاحتياجات المطلوبة للدعم للجهات، ومن جانبها أبدت الموافقة للدعم.

وعن تمديد فترة التحقيق للجنة، قال أديب، إنه لم يتم الاتفاق بين اللجنة والجهات الخارجية لمدة محددة لإنجاز عمل الدعم، وعليه تحدد اللجنة تمديد عملها أم لا، وأردف: "سوف يكون هناك اتفاق حول مهلة العمل بغرض الدعم، ولم يتم الاتفاق بين الطرفين لتحديد مهلة حتى الآن والمشاورات مستمرة".

وسبق أن أكد رئيس لجنة التحقيق المستقلة بشأن مجزرة فض الاعتصام، في تصريحات سابقة، أن رئيس الوزراء عبدالله حمدوك أجرى اتصالات خارجية بطلب دعم لوجستي للجنة وذلك بإرسال خبراء وفنيين لفحص الفيديوهات والتسجيلات الصوتية تمهيدًا للفراغ من التحقيقات وإعلان نتائجها.

اقرأ/ي أيضًا

حاكم وسط دارفور يكشف لـ"الترا سودان" تفاصيل جديدة حول أحداث زالنجي

مجلس الوزراء: العنف المفرط للأجهزة الأمنية وراء مقتل طالب جامعة زالنجي