14-مايو-2020

أمجد فريد الموظف بمجلس الوزراء (فيسبوك)

اتهم ناشطون وسياسيون سودانيون القيادي بقوى الحرية والتغيير، أمجد فريد إدريس، بالوقوف خلف محاولة إقالة وزير الصحة السوداني أكرم علي التوم، وتدبير اجتماعٍ ضم أطرافًا ساعية لإقالة الوزير مع رئيس الوزراء، ومحاولة خلق أزمات للوزير ليس أقلها أزمة الدواء للإطاحة به من كرسي الوزارة.

مصدر حكومي: وظيفة فريد في مجلس الوزراء غير دستورية، ومن صميم عمله ترتيب ملفات وقضايا في مكتب كبير مستشاري رئيس الوزراء ولا علاقة مباشرة له بملف الهجرة

ونفى أمجد فريد الاتهامات الموجهة له مؤكدًا تكليفه بملف الدواء من قبل رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، ونافيًا في ذات الوقت صلته بأي مؤامرات تحاك ضد وزير الصحة، أو سعيه لإقالته.

اقرأ/ي أيضًا: ليلة البيانات المتتالية والأسئلة والإجابات المهاترة ومجلس السيادة وأمجد فريد

وذاع صيت أمجد فريد -الذي يشغل منصب مدير مكتب كبير مستشاري رئيس الوزراء، الشيخ خضر- في تجمع المهنيين القائد للحراك الشعبي ضمن ائتلاف نقابات مناهضة لنظام المخلوع، بالتزامن مع الاعتصام المدني قرب مقرات الجيش بالخرطوم، وعين فريد متحدثًا باسم التجمع.

واختير فريد متحدثًا لتجمع المهنيين في الأيام الأولى بعد سقوط المخلوع، في نيسان/أبريل 2019 واستمر لشهور طويلة ناطقًا باسم التجمع إلى أن تقدم باستقالته نهاية العام الماضي.

وعين فريد في آذار/مارس 2020 مديرًا لمكتب كبير مستشاري رئيس الوزراء، وهي وظيفة غير دستورية كما يقول أحد المصادر من مجلس الوزراء تحدث لـ"ألترا سودان" إذ أن مهمته متعلقة بإدارة مكتب كبير مستشاري رئيس الوزراء الشيخ خضر، بشكل أقرب إلى ترتيب أجندات الاجتماعات بين رئيس الوزراء والجهات الأخرى".

وأضاف المصدر "فريد شخص مرتب، مهمته وعمله أشبه بالعمل الإداري والسكرتارية لملفات مكتب كبير مستشاري حمدوك -الشيخ خضر-  وتقديمها إلى الاجتماعات وهو بارع جدًا في هذا العمل لأنه يملك خلفية عن قضايا كثيرة مثل المهاجرين والأقليات والمجتمعات الهشة وسياسات الصحة بجانب إلمامه الجيد باللغة الإنجليزية".

ويقول ذات المصدر إن "المأخذ على فريد هو أن وظيفته التي يشغلها بمجلس الوزراء لم تطرح للمنافسة العامة عليها، وتم تعيينه دون مقدمات ما يعني أن التأثير السياسي لعب دورًا في إيصاله إلى الوظيفة".

وحاول "ألترا سودان" التواصل مع فريد للحصول على تعليق حول الاتهامات التي تلاحقه لكنه لم يرد على الاتصالات الهاتفية.

اقرأ/ي أيضًا: إيقاف عمل المصارف بكادقلي على خلفية اشتباكات مسلحة بالمدينة

ونفى فريد على حسابه الشخصي بفيسبوك بشكل قاطع، الاتهامات بتنظيم أو المشاركة في الاجتماع الذي طالب بإقالة وزير الصحة الدكتور أكرم التوم، أو بالضغوط التي تمارس على وزير الصحة.

وأضاف فريد، معلقًا على منشور اتهمه بالاشتراك في حملة إقالة وزير الصحة التوم، "عبد الملك الهدية كتب سيناريو كامل ملئ بالاتهامات وللأسف المعلومات التي أوردها عن علاقتي بالاجتماع الذي طالب بإقالة وزير الصحة غير صحيحة".

وتابع فريد مخاطبًا الهدية "اتهاماتك المكتوبة بالتطبيل والمبطنة أيضًا بغير ذلك هي غير صحيحة ولا أملك أن أقول لك غير ذلك لأتحاشى الدخول معك في مناوشات غير مفيدة".

وأردف فريد "حاولت الرد على المنشور ووجدته أغلق خاصية الرد لغير الأصدقاء الذين فوجئت بأنني أصبحت لست منهم".

واستبعد فريد بحثه عن المناصب والمجد الشخصي وفقًا لما ذهب إليه المنشور موضع الاتهام وختم مرافعاته قائلًا "يا ريت نشوف هواية الطعن من الخلف دي جاية من وين يا عبد الملك".

اقرأ/ ي أيضًا

عن سخرية "أمجد فريد" ومقتضى وأدب الوظيفة العامة

الحكومة الانتقالية والحرية والتغيير: لا وجود لتوصية بإقالة وزير الصحة