13-أبريل-2021

تعمل شركة أرياب الحكومية في تعدين الذهب بشرق السودان (الترا سودان)

نفذ الموظفون لدى شركة أرياب الحكومية للتعدين، إضرابًا عن العمل اليوم الثلاثاء، وذلك احتجاجًا على عدم استجابة الإدارة لمطالبهم، واصفين تعاملها بالتسويف والمماطلة.

أحد المهندسين لـ"الترا سودان": مطالبنا تأتي تماشيًا مع الظروف الاقتصادية الحالية

وقال عضو لجنة شؤون الموظفين، المهندس محمد الهادي، لـ"الترا سودان"، إنهم طالبوا منذ شهر كانون الثاني/يناير، بإزالة الفروقات والتشوهات في الهيكل الراتبي للموظفين، بجانب تحسين الأجور تماشيًا مع الظروف الاقتصادية الحالية.

اقرأ/ي أيضا: قوات مشتركة في الجنينة و"مركزي قحت" يجري تنسيقًا مع حركات السلام

وأشار الهادي إلى أنهم عقب مطالبهم التي دفعوا بها، قام مدير عام الشركة، بتشكيل لجنة من العمال والموظفين لإزالة التشوهات، الأمر الذي قاموا برفضه لجهة أن التقييم يأتي من قبل درجات وظيفية أدنى.

مؤكدًا على أنهم عقب رفضهم للجنة، قاموا بسحب كافة التظلمات التي دفعوا بها، ومضى بالقول: "في الرابع والعشرين من شباط/ فبراير الماضي، تم تشكيل لجنة أخرى من خمسة أعضاء رفعت توصياتها للمدير العام، حيث أعلن موافقته عليها شفاهة".

سيتم رفع الإضراب يوم غدٍ الأربعاء (الترا سودان)
سيتم رفع الإضراب يوم غدٍ الأربعاء (الترا سودان)

كاشفًا عن رفض الموظفين استلام مرتب شهر آذار/مارس وفق الهيكل الراتبي القديم، مع تمسكهم التام بتعديله وفق توصيات اللجنة.

وقطع محمد الهادي بتسليم اللجنة توصياتها للمدير العام في الخامس من شهر نيسان/أبريل الجاري، ومنحه مدة أسبوع لتنفيذها، وأضاف: "انتهى الأسبوع ولم يحدث أي جديد، ما دعانا لدفع خطاب آخر أعلنا فيه الإضراب خلال (48) ساعة، وهو ما حدث بالفعل".

وفي ذات السياقن قال عضو اللجنة المهندس حامد خالد لـ"الترا سودان"، إن التوصيات شملت الوصف الوظيفي بجانب إعادة الهيكلة وإزالة التشوهات، وزاد بالقول: "إعادة الهيكلة مفروض أن تبدأ منذ مطلع  شهر نيسان/أبريل الجاري، وظللنا منذ بداية المطالبة في شهر كانون الثاني/يناير، نمنح الإدارة الوقت المناسب وفق المكاتبات التي تمت".

اقرأ/ي أيضًا: محكمة انقلاب الإنقاذ ترفض طلبًا بوقف النشر الإعلامي 

وأشار إلى أنهم عقب إعلانهم الدخول في إضراب، طلبت الإدارة منحها مهلة أخرى مدتها (15) يومًا، وذلك بحجة إخضاع التوصيات لمزيد من الدراسة، جازمًا برفضهم التام للطلب.

سيتم رفع الإضراب ليوم غدٍ الأربعاء، على أن يعود مرة أخرى بصورة مفتوحة الخميس

وأعلن خالد رفع الموظفين الإضراب ليوم غد الأربعاء، على أن يعود مرة أخرى بصورة مفتوحة بدءًا من يوم الخميس المقبل، حال لم تتخذ الإدارة أي قرار بشأن المطالب.

يذكر أن شركة أرياب الحكومية للتعدين تعمل في مجال التنقيب عن الذهب بحقل القنب والأوليب في ولاية البحر الأحمر.

اقرأ/ي أيضًا

وصول طائرات إغاثية من الهلال الأحمر القطري للسودان

"علم الصيام".. الفوائد الصحية للصوم