29-مايو-2020

مدرعة يوناميد في معسكر زمزم للنازحين في شمال دارفور (Getty)

أعربت البعثة المختلطة بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور "يوناميد" عن أسفها بعد أن تبيَّن أن اثنين من المسافرين على متن رحلتها غير الاعتيادية من قاعدتها اللوجستية بالفاشر ولاية شمال دارفور إلى نيروبي يوم الأربعاء 27 أيار/مايو 2020، تبيَّن أنهما كانا مصابين بفيروس كورونا الجديد، وذلك عند إجراء الفحص المعملي عليهما من قبل السلطات الصحية الكينية، عقب وصولهما مطار جومو كينياتا الدولي بالعاصمة نيروبي.

اليوناميد: الطائرة كانت تحمل (14) راكبًا من العاملين في البعثة والأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية اختاروا مغادرة السودان طوعًا نظرًا للظروف الصحية

وذكرت البعثة في بيانٍ صحفي الجمعة أن "الطائرة كانت تحمل على متنها (14) راكبًا من العاملين باليوناميد وفريق الأمم المتحدة القطري والمنظمات الغير حكومية بمن فيهم عددًا من موظفي اليوناميد الذين اختارا مغادرة البعثة طوعًا نظرًا لأنهم لديهم ظروف صحية مسبقة تجعلهم أكثر عرضة للخطر حال الإصابة بفيروس كورونا الجديد، وبالأخص في ظل ظروف العمل الميداني". 

وأكد البيان أنه تم تشخيص هذين المسافرين بإصابتهما فور وصولهما وفحصهما بواسطة تحليل (بي سي آر) وكذلك تبين أن أحدهما يعمل موظفًا باليوناميد فيما يتبع الآخر لإحدى المنظمات غير الحكومية العاملة في دارفور بالشراكة مع عددٍ من وكالات الأمم المتحدة.

اقرأ/ي أيضًا: من هي "قدح الدم" التي حاولت إسرائيل إنقاذها من فيروس كورونا بطائرة خاصة؟

وأوضح البيان أنه لم تظهر على أيٍ من ركاب هذه الطائرة أية أعراضٍ ظاهرية لمرض فيروس كورونا كوفيد-19، أو علامات لأي مرض آخر أثناء فحصهم طبيًا قبل المغادرة.

وأكدت البعثة أنها على تواصلٍ مكثفٍ مع السلطات الكينية في نيروبي لضمان تلقي موظفها المصاب كافة أوجه الرعاية الطبية اللازمة المتاحة لديهم، فضلًا عن وضع المسافرين الآخرين الذين وصلوا على متن هذه الرحلة بالحجر الصحي، وهم يخضعون للرقابة الطبية وفقًا للبروتوكولات المتبعة في كينيا. 

وأعلنت البعثة تفعيل الإجراءات الإلزامية بتعقب المخالطين والتي وضعتها البعثة، كما بدأت بمراجعة كافة إجراءاتها المتعلقة بسفر الموظفين.

وقال البيان إن فريق إدارة الأزمات باليوناميد والذي يترأسه رئيس البعثة يواصل العمل في إطار التعاون الوثيق والكامل مع كلٍ من حكومة السودان وحكومة كينيا في هذا الشأن.

الجدير بالذكر أن مدينة الفاشر بشمال دارفور تشهد ارتفاعًا في عدد الوفيات حسب أنباء وشهادات من عاملين بالحقل الصحي في المدينة، ويرجع العديد من المراقبين الارتفاع الملحوظ في الوفيات لتفشي فيروس كورونا الجديد بالمدينة.

اقرأ/ي أيضًا

الاتحاد الأوروبي يبدي استعداده لدعم أطراف سد النهضة ويحذر من التصعيد

ارتفاع هائل في أسعار الخراف بأسواق الخرطوم