02-يونيو-2021

تعبيرية (قناة العالم)

دفعت المواطنة دميانة فيكتور ونيس، بطلب شكوى رسمية لمجلس السيادة الانتقالي والرئيسة المكلفة للمفوضية القومية لحقوق الإنسان في السودان حرية إسماعيل، ووزير الشؤون الدينية والأوقاف نصرالدين مفرح، ولجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال، على خلفية ارتفاع وتوجيه عن قصد لمكبرات صوت المسجد ناحية منزلها الذي يبعد عنه بحوالي (50) مترًا، بحي الأملاك محلية بحري.

المواطنة دميانة: فشل الأجاويد في إنهاء أزمة مكبرات الصوت

وقالت دميانة خلال حديثها لـ"الترا سودان"، إن مشكلة مكبرات الصوت تضررت منها هي برفقة سكان الحي وآخرين آثروا الصمت على المشكلة، وأضافت: "بدأت المشكلة منذ العام (2015)، عقب اكتمال بناء المسجد محل الشكوى، واستمرت حتى الآن".

اقرأ/ي أيضًا: اتحاد ألعاب القوى ينظم تصفيات لاعبي المنتخب السوداني بتونس

وأشارت إلى أن صاحب المسجد يتعمد وضع المكبرات الصوتية على اتجاه منزلهم، وأشارت إلى أن ما وصفتهم بـ "الأجاويد" فشلوا في إنهاء أزمة مكبرات الصوت، لأن صاحب المسجد متمسك بفعلته دون أن يراعي أدنى الحقوق المتمثلة في حق السكن في عدم الإزعاج بإيقاف المكبرات وإن تعذر ذلك خفضها بحيث لا تثير غضب أو إزعاج السكان.

وأفادت المواطنة دميانة، أن السلوك استمر منذ عام إنشاء المسجد وحتى الآن على الرغم من أنها دفعت بشكوى لجهات عدة، إلا أنها لم توقف أفعال صاحب المسجد، الذي مضى متعمدًا في إزعاجنا بتشييد مسجد ثانٍ يبعد من الأول بحوالي (50) مترًا فقط، بحيث أصبح منزلها يتوسط المنزلين، بالمقابل قام بوضع مكبرات شبيهة بتلك الموضوعة على المسجد الأول وفي نفس اتجاه المنزل ليتعمد مضاعفة الإزعاج.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر 2019 دفعت دميانة بشكوى رسمية لوزير الشؤون الدينية نصرالدين مفرح، تحصل "الترا سودان" على نسخة منها، وقالت دميانة إن شكواها أحدثت معالجة ليومين فقط، من ثم عادت الأصوات مرتفعة كما كانت وأكثر.

وأشارت ونيس، إلى أن شكواها التي دفعت بها لمفوض حقوق الإنسان بالسودان التي كانت في حزيران/يونيو من العام الماضي، لم تتلق ردًا حولها حتى الآن، كما هو الحال مع شكواها التي قدمتها لمجلس السيادة الانتقالي بتاريخ 15 نيسان/أبريل من نفس العام، من ثم توجهت نحو مقر لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال لتضع أمام اللجنة شكواها التي دفعت بها في 13 كانون الثاني/يناير الماضي، إلا أنها لم تتلق ردًا من اللجنة على الشكوى.

اقرأ/ي أيضًا: مدير شركة الكهرباء لـ"الترا سودان": التوليد الحراري في أفضل حالاته

ولفتت دميانة، إلى أنها طرقت جميع الأبواب لحل مشكلتها التي يتضامن حولها سكان المنطقة إضافة إلى أكثر من (30) أسرة تسكن بالقرب من المسجدين، ولجنة التغيير والخدمات، وتساءلت: "هل مسألة إيقاف مكبرات الصوت أو خفضها بحيث لا تحدث إزعاجًا؛ عصية عن الحل؟".

دميانة: لا نرفض بناء المساجد ولا استخدام المكبرات

ويذكر أن صاحبة الشكوى دميانة تعتنق الديانة المسيحية، وبحسب حديثها لـ"الترا سودان"، لم تبدِ رفضها على بناء المساجد أو استخدام مكبرات الصوت لأداء فريضة الصلاة، إلا أنها تمتعض من تعمد توجيه المكبرات نحو منزل ذويها وبقية الأسر القاطنة بالمنطقة، ووصفت تلك الأفعال بـ"المتعمدة" تجاههم.

اقرأ/ي أيضًا

وزارة الصحة لـ"الترا سودان": ارتفاع درجات الحرارة لا يؤثر على انتشار كورونا

محكمة انقلاب الإنقاذ تستجيب لطلب الدفاع لحضور الإعلام