02-ديسمبر-2020

ريك مشار (إيلاف)

أكد ريك مشار تينج، زعيم المعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان، التزام حركته بتنفيذ بنود اتفاق السلام المنشط وبناء سلام مستدام في جنوب السودان، مطالبًا بقية الأطراف الموقعة بالعمل الجماعي من أجل تحقيق الاستقرار بالبلاد.

مشار: نؤكد اليوم التزامنا في المعارضة المسلحة بتنفيذ بنود اتفاق السلام المنشط نصًا وروحًا

وقال مشار خلال الكلمة التي القاها في افتتاح أعمال المؤتمر العام للمعارضة المسلحة بالعاصمة جوبا أمس: "نؤكد اليوم التزامنا في المعارضة المسلحة بتنفيذ بنود اتفاق السلام المنشط نصًا وروحًا، كما نتوقع من بقية الأطراف الموقعة معنا على اتخاذ نفس النهج حتي نتمكن سويًا من تجاوز الصعوبات التي تعترض سير تنفيذ الاتفاق".

اقرأ/ي أيضًا: تقرير يكشف أن الغالبية العظمى من وفيات كورونا في السودان لم يتم رصدها

وأورد زعيم المعارضة المسلحة في كلمته أمام المؤتمر جملة من التحديات التي تعيق سير تنفيذ اتفاق السلام والتي تتمثل في الموارد المحدودة، غياب الإرادة السياسية، غياب الحريات السياسية، الأزمة الاقتصادية، إلى جانب وقوع كوارث طبيعية مثل الفيضانات وانتشار جائحة كورونا، واستشراء العنف المجتمعي، غياب حكومات الولايات والانتهاكات التي تتعرض لها اتفاقية السلام ووجود جماعات غير موقعة ورافضة لاتفاق السلام نفسه.

وأضاف مشار: "فيما يتعلق بتنفيذ اتفاق السلام المنشط فهناك حاجة لتأسيس صندوق خاص بتنفيذ الاتفاق تتم إدارته بصورة مستقلة، يتم تغذيته من أموال النفط بصورة مباشرة، إلى جانب الدعوة لمؤتمر مانحين لدعم تنفيذ بنود الاتفاق".

وطالب زعيم المعارضة المسلحة بدولة جنوب السودان بضرورة توفير المساعدات اللوجستية اللازمة لتخريج القوات المشتركة ودعم معسكرات ومراكز التدريب التي تتواجد بها.

انطلقت فعاليات مؤتمر الحركة الشعبية بحضور أكثر من (500) عضوًا إلى جانب عددًا من ممثلي البعثات الدبلوماسية

وانطلقت أمس بالعاصمة جوبا فعاليات المؤتمر التنظيمي للحركة الشعبية في المعارضة بحضور أكثر من (500) عضوًا إلى جانب مشاركة عدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية، ويستمر المؤتمر الذي يجئ تحت شعار (بناء سلام مستدام عبر تنفيذ اتفاق السلام المنشط 2018)، ويتوقع أن تستمر أعمال المؤتمر لمدة خمسة أيام تنتهي بتقديم التوصيات الختامية الخاصة بمستقبل الحركة والمشاركة في بقية هياكل السلطة التشريعية وحكومات الولايات.

اقرأ/ي أيضًا

نبيل أديب لـ"الترا سودان": حديث كباشي غير صحيح وهو يعلم بتاريخ مثوله

وزير الثقافة والإعلام ينعى الفنان حمد الريح