28-يناير-2021

نزح الآلاف من معسكر كريدنق للنازحين على خلفية الأحداث (مواقع التواصل)

كشف مدير التنمية الإجتماعية بولاية غرب دارفور، جمال فضل، أن عدد النازحين من مخيم كريدنق (1) وكريدنق (2)، إلى المرافق العامة بمدينة الجنينة بلغ عددهم حتى الآن (80.135) ألف شخص توزعوا على (71) مركزًا.

هدوء هش في الجنينة وبرنامج الغذاء العالمي يبدأ المساعدات 

ووقعت أعمال عنف بين مجموعات قبلية بمخيم كريدنق (1) وكريدنق (2) الواقعان شرقي مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور، منتصف كانون الثاني/يناير الجاري، حيث أسفرت عن مقتل عشرات الأشخاص ونزوح (80.135) ألف شخص إلى المرافق العامة بالجنينة عاصمة الولاية.

اقرأ/ي أيضًا: مؤتمر المناهج يدعو إلى اتباع أساليب حديثة للقياس والتقييم

وأكد جمال فضل في تصريحات لـ"الترا سودان"، أن الجنينة تشهد هدوءًا هشًا في أعقاب توقف عمليات العنف المسلح، لكن في ذات الوقت لا توجد مساع لحل الأزمة لا من ناحية تنفيذ القانون أو أي إجراءات أخرى.

ودخلت مجموعات أهلية بولاية غرب دارفور في اعتصام مفتوح بمدينة الجنينة منذ خمسة أيام احتجاجًا على تجاهل قضاياهم، حيث يؤكد زعماء أهليون أن قضاياهم منسية منذ سنوات ولم تعالجها اتفاقية السلام.

فيما أشار مدير التنمية الإجتماعية بولاية غرب دارفور جمال فضل، إلى أن مراكز إيواء النازحين تفتقر إلى خزانات المياه والمرافق الصحية والمراحيض، مبينًا أن الوحدات الحكومية كونت لجان من بين المتضررين لحصر الأعداد واستلام المساعدات التي يقدمها برنامج الغذاء العالمي.

وحذر جمال فضل من استمرار السيولة الأمنية بمعزل عن الحلول الناجعة، موضحًا أن عودة النازحين إلى المخيمات في هذا الوقت مستحيل لأن الوضع الأمني لا يزال هشًا في مناطق الاشتباكات.

اقرأ/ي أيضًا

عودة مركز غسيل الكلى بكادوقلي للخدمة

الحرية والتغيير: خطان وراء الاحتجاجات ومحاولات من النظام البائد لاختراقها