02-ديسمبر-2021

ميناء بورتسودان (CMI)

حذر مسؤول بالميناء الشمالي بهيئة الموانئ البحرية، أن شركات الملاحة أوقفت الحجوزات الجديدة للصادرات والواردات على خلفية الاضطرابات السياسية بولاية البحر الأحمر والتلويح بإغلاق الميناء اعتبارًا من الأحد القادم.

وكانت تنسيقية نظارات البجا أغلقت الموانئ في شرق السودان لفترة (45) يومًا، حيث تكبدت الخزانة العامة والاقتصاد خسائر فادحة إلى جانب شح طحين القمح والسلع الأساسية.

تقول شركات الملاحة في ميناء بورتسودان إن الوضع لا يسمح بالعمل 

وفي مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الماضي رفعت تنسيقية نظارات البجا الاعتصام وأعادت فتح الموانئ عقب الانقلاب العسكري، وأمهلت السلطة الحاكمة شهرًا لإلغاء مسار الشرق في اتفاق السلام.

اقرأ/ي أيضًا: ترحيل اللاجئين الإثيوبيين الـ"قمانت" لمعسكر بابكري

وتنتهي المهلة التي حددتها تنسيقية نظارات البجا الأحد القادم الرابع من كانون الأول/ديسمبر.

وأشار مسؤول من الميناء الشمالي المخصصة للبضائع العامة في تصريحات لـ"الترا سودان"، إلى أن حركة الموانئ مستمرة في تفريغ الحاويات وشحن الصادر وفقًا للإجراءات القديمة التي اتخذتها شركات الملاحة مع المصدرين والموردين، لكن تم إيقاف الحجوزات الجديدة للصادر والوارد.

وأضاف: "شركات الملاحة متخوفة من إغلاق الميناء وبدأت سحب الحاويات الفارغة من موانئ بورتسودان لأن الاضطرابات الشعبية تعطل عملها".

وأوضح المسؤول الذي اشترط حجب اسمه، أن الإغلاق السابق يعزز مخاوف شركات الملاحة لأن العالم لم يجرب إغلاق ميناء رئيسي في أي بلد لفترة شهر ونصف سوى في حالات نادرة أو وجود مخاطر أمنية.

وقال إن هيئة الموانئ البحرية طلبت من شركات الملاحة العمل بصورة طبيعية لكن عقب صدور بيانات من بعض الجماعات في الإقليم بإغلاق الميناء في الرابع من كانون الأول/ديسمبر، بدأت الهيئة في اتخاذ إجراءات وأوقفت الحجوزات الجديدة للصادرات والواردات.

اقرأ/ي أيضًا

شيخ الناشرين السودانيين مودعًا في نوفمبر

رغم الظروف الاقتصادية والصحية.. تدفقات كبيرة للمحاصيل النقدية بتندلتي