مركز الخرطوم للثدي: سيدة من بين كل ثمان تصاب بسرطان الثدي في السودان

مركز الخرطوم للثدي: سيدة من بين كل ثمان تصاب بسرطان الثدي في السودان

أكتوبر الوردي (قناة العالم)

الترا سودان| فريق التحرير

كشف مدير مركز الخرطوم للعناية بالثدي أن سيدة واحدة من بين كل ثمان سيدات بالسودان مصابة بسرطان الثدي، مؤكدًا أن المركز منذ إنشائه في أكتوبر 2010 استقبل (35) ألف حالة تعاني من مشاكل في الثدي، منها (4500) إصابة بسرطان الثدي.

مدير مركز الخرطوم للثدي: المركز يقدم أفضل خدمات الأشعة التشخيصية للكشف عن سرطان الثدي

جاء ذلك ضمن إطلاق هيئة التأمين الصحي بولاية الخرطوم مبادرة (حواء أبقي عافية) ضمن فعاليات شهر تشرين الأول/أكتوبر الوردي، بشراكة مع مركز الخرطوم للعناية بالثدي ومركز جنان للأورام ومركز الطبابة للتدريب المتقدم.

اقرأ/ي أيضًا: (2012) حالة إصابة بالحميات في مروي والدبة و(56) حالة وفاة

وتهدف الحملة لتشخيص وعلاج وتدريب المصابين بسرطان الثدي للمؤمن عليهم الذين يحملون بطاقات التأمين الصحي، فيما أطلقت الهيئة ضمن فعاليات المبادرة الموقع الالكتروني للهيئة لتلقي الخدمات والمعلومات الخاصة بها.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن الدكتور محمد الحاج حمد المدير العام لهيئة التأمين الصحي ولاية الخرطوم، قوله: "نسبة تغطية خدمات التأمين الصحي بولاية الخرطوم بلغت (83)%" وأنهم يسعون من خلال الشراكة ضمن المبادرة للتخفيف عن الأسر، مؤكدًا أن الهيئة ستقوم بعلاج وتوعية وتدريب أي مؤمن عليهم من مرضى سرطان الثدي من خلال مبادرة (حواء أبقي عافية) إلى نهاية هذا العام مع الشركاء.

وقال الدكتور ديفيد ميشيل كامل نائب المدير العام لمركز الخرطوم للعناية بالثدي إن المركز لديه شراكة مع الهيئة في خدمات التصوير الطبي للكشف عن سرطان الثدي، مشيرًا إلى أن المركز يقدم أفضل خدمات الأشعة التشخيصية للكشف عن سرطان الثدي عبر جهاز الماموغرام، وجهاز الكشف الثلاثي السريري للثدي.

وكشف ميشيل عن استقبال المركز منذ إنشائه في أكتوبر 2010 (35) ألف حالة تعاني من مشاكل في الثدي، منها (4500) شخص مصاب بسرطان الثدي.


أعراض سرطان الثدي

وأضاف ميشيل أن إحصائية المركز أثبتت أن كل ثمانية سيدات بينهن سيدة مصابة بسرطان الثدي.

ومن جانبها قالت الدكتورة رشا التوم نائب مدير مركز جنان للأورام إن المركز متخصص في الكشف السريري المبكر لسرطان الثدي للنساء المؤمن عليهن مجانًا ولديه شراكة مع الهيئة، وتعليمهن الكشف الذاتي بالمنزل، لافتة إلى أن المركز يضم جميع عيادات الاستشاريين والاختصاصين والجراحين المتخصصين في علاج السرطان.

وأضافت أن المركز يقدم خدمات العلاج الكيميائي والتلطيفي، والداعم، وبه معمل وصيدلية سريرية.

مركز جنان للأورام: يتردد على المركز أسبوعيًا عدد (100) مريض ومريضة مصابين بالسرطان

ولفتت إلى أن التردد بالمركز أسبوعيًا بلغ (100) مريض ومريضة مصابين بالسرطان، مؤكداً أن المركز منذ افتتاحه في ديسمبر 2019م، بلغ عدد المترددين (2000) متردد.

وفي ذات السياق قال الدكتور تيسير كاشف مدير مركز الطبابة للتدريب المتقدم، إن المركز لديه شراكة مع التأمين الصحي ويقوم بتدريب كل الشرائح الطبية ويقدم محاضرات تدريبية أونلاين بمشاركة خبراء أجانب، مشيرًا إلى أن المركز يقوم بتدريب ألف من الكوادر الطبية.

اقرأ/ي أيضًا

عضو لجنة "قحت" الاقتصادية: تحرير الوقود قرار كارثي وسيتسبب في زيادة الأسعار

وزير الخارجية: العهد السابق ورط السودان في اليمن وسحبنا معظم قواتنا من هناك