29-يونيو-2020

محطة مياه (السوداني)

ألترا سودان - فريق التحرير

كشفت هيئة مياه ولاية الخرطوم تفاصيل الفيديو المتداول أمس الأحد، عن محطة مياه صالحة بأم درمان، وقال مدير عام الهيئة أنور السادات الحاج محمد، إن الإطماء والأعشاب التي ظهرت في الفيديو تعرف بعملية الترسيب داخل الأحواض بعد إضافة مشروبات المياه لفصل المياه النقية عن الطمي.

مدير عام مياه ولاية الخرطوم: الفيديو المتداول يعود إلى أوائل العام الحالي خلال فترة الصيانة السنوية للمحطة

وبحسب وكالة السودان للأنباء، فإن السادات، أوضح أن العملية لها مدى زمني معروف حيث يخرج الطمي عبر أنبوب الدرين وتطفو أجزاءً على سطح المياه لقلة كثافتها، مشيرًا إلى أن إزالة العوالق من سطح الحوض يتم بواسطة العمال باستخدام ملقاط خاص بذلك.

وذكر المدير العام أن المياه تمر بعدة مراحل حتى وصولها إلى الخزان الداخلي الأرضي تضاف إليها مادة الكلور المعقمة قبل إرسالها للشبكات، وهي عملية روتينية يومية، كاشفًا عن عملية غسيل للفلاتر تتم يوميًا بالهواء ثم المياه النقية لإزالة الإطماء على سطحها.

اقرأ/ي أيضًا: مقتل شخصين في "نيرتتي" والاحتجاجات تتحول لاعتصام أمام المحلية

وأشار إلى أنه في فترة الدميرة يرتفع الإطماء بالنيل إلى (25) ألف وحدة وتغسل الفلاتر في هذه الأثناء عدة مرات في اليوم، وقال إن ذلك يدفع للقول أن المياه صناعة مكلفة وما يدفعه من المستهلك لا يغطي تكاليف إنتاجها، كاشفًا عن تغطيته فقط لـ(20)% من الفاتورة الشهرية موضحًا أن الهيئة والحكومة تغطيان متبقي الـ(80)% من التكلفة، كاشفًا أن الفيديو يعود إلى أوائل العام الحالي خلال فترة الصيانة السنوية للمحطة.

اقرأ/ي أيضًا

أسر الشهداء: القصاص ليس للتشفي ونحمي الحكومة وننتظر دولة القانون

المالية وصندوق النقد الدولي يتفقان على برنامج معالجة اختلالات الاقتصاد