29-مايو-2022
المتهم "توباك" يلوح للحضور بعلامة النصر (Getty)

المتهم "توباك" يلوح للحضور بعلامة النصر (Getty)

وسط  حضور كثيف وهتافات الثوار اليوم الأحد أمام معهد العلوم القضائية والقانونية بالخرطوم، عقدت أولى جلسات محكمة الثوار المتهمين بقتل العميد شرطة علي بريمة، حيث رفع الثوار شعارات تطالب بإطلاق سراح كل من محمد الفاتح ومحمد آدم "توباك"، وأحمد الفاتح "الننة" ومصعب شريف والطبيبة زينب، المقبوض عليهم على ذمة القضية.

شكلت أسر المتهمين ورفاقهم حضورًا في الجلسة الأولى التي انعقدت اليوم بمعهد العلوم القضائية بالخرطوم

وشكلت أسر المتهمين حضورًا في الجلسة الأولى التي بدأت اليوم الساعة العاشرة صباحًا واستمرت لساعتين، وكان مجموعة من الشباب خلال هذا الوقت يرددون: "توباك ما قاتل والننة مناضل" و"ثوار أحرار حنكمل المشوار" وغيرها من الشعارات التي يهتف بها المحتجون ضد الحكم العسكري في السودان. وسجلت زغاريد الكنداكات حضورًا أيضًا مما أزعج السلطات، فطالبت الأخيرة من الشباب الرجوع إلى الخلف، وأجبرتهم على ذلك، فكان الطريق أمام المعهد عبارة عن قوات نظامية فقط، وشددت الإجراءات الأمنية على الكل وشمل ذلك الصحفيين والمحامين.

خطوة إيجابية

 وقالت والدة محمد آدم "توباك"نضال سليمان في تصريح لـ"الترا سودان"، إن وصول إبنها إلى المحكمة وعقد الجلسة الأولى يعتبر تحقيقًا للعدالة وخطوة إيجابية، وأردفت: "مصير الحق يظهر والمظلوم يطلع".

وأوضحت أن المحكمة سمحت لمحامي الدفاع بمقابلة موكليهم، وأيضًا سمحت بعرضهم على الأطباء للتأكد من أثار التعذيب على أجسادهم. وناشدت والدة توباك الثوار للتمسك بالسلمية في المواكب، وأضافت بأن حالة توباك الصحية جيدة وأفضل من الأول، على حد قولها.

في ذات الاتجاه قالت رئيس هيئة الدفاع عن المتهمين في قتل العميد علي بريمة، إيمان حسن عبدالرحيم، إن هناك طلبات كثيرة تقدمت بها هيئة الدفاع، وأن معظمها تم الموافقة عليه بواسطة المحكمة. وأوضحت بأن من ضمنها فك القيد عن المتهمين بجانب السماح لمحامين الدفاع بالاطلاع على ملف التحري الخاص بالقضية، بجانب تكوين لجنة طبية للكشف عن ثلاثة من المتهمين للتحقيق في تعرضهم لتعذيب، حيث أكدت عضو هيئة الدفاع وجود آثار تعذيب على أجسادهم وصفته بالـ"ممنهج".

طلبات على طاولة 

وكشفت حسن، عن تقديم طلب لفتح بلاغات تحت المادة (15) فقرة (2) من قانون الجنائية في مواجهة كل من شرطة التحقيقات الجنائية ونيابة التحقيقات الجنائية وسجن كوبر، وأضافت بأن هذا الطلب على طاولة القضاء الآن ولم يتم الفصل فيه، واصفة ذلك بأنه إهدار للعدالة وضياع لحق المتهمين.

https://t.me/ultrasudan

في السياق تقول عضو هيئة الدفاع رنا عبدالغفار لـ"الترا سودان"، إن الأمر يسير بطريقة جيدة والانتصار آتٍ، وطالبت الثوار بالابتعاد عن الاشتباك مع العسكر وتجنب استفزازهم، وأضافت: "أمسكوا السبح والثورة سلمية وحتستمر سلمية وسنصل بإذن الله".

وقفات احتجاجية

فيما نفذ لجان المقاومة وقفة احتجاجية بعد انتهاء الجلسة الإجرائية بالقرب من معهد العلوم القضائية الذي عقدت فيه الجلسة الأولى للمحكمة. وقال عضو لجان المقاومة لـ"الترا سودان" والذي فضل حجب اسمه، إن مطالبهم تكمن في إطلاق سراح المعتقلين بشكل فوري وسريع بعد أن أكد أن "الاعتقال سياسي".

وأكد عضو اللجان التي شكلت حضورًا بارزًا في الجلسة، عن استمرارهم في التصعيد الثوري حتى إطلاق سراح المتهمين، ومضي بالقول: "ستتكرر الوقفات الاحتجاجية والمواكب حتى إطلاق سراح توباك والننة وترهاقا وبقية المعتقلين".

في الضفة الأخرى حضر وفد يمثل أولياء الدم رافعين شعارات تطالب بالقصاص من قتلة العميد على بريمة، والذي قتل أثناء أدائه عمله في المظاهرات بالقرب من معمل "ستاك" بالخرطوم في كانون الثاني/يناير المنصرم، حيث ألقت السلطات القبض على عدد من المتهمين من ضمن المحتجين، متهمة إياهم بقتل العميد بقوات الشرطة السودانية.