04-أبريل-2022

اعتقلت السلطات المئات منذ بدء الاحتجاجات الرافضة للحكم العسكري في السودان (Getty)

الترا سودان | فريق التحرير

كشفت هيئة محامي الطوارئ، عن ظروف قاسية ونقص حاد في الغذاء يعاني منه المعتقلون من المحتجين في السجون، واصفة إياها بمحاولة "لتجويع وتركيع الثوار المعتقلين"، على حد تعبيرها.

وناشدت الهيئة المعنية بالدفاع عن المعتقلين في الاحتجاجات الرافضة للحكم العسكري في السودان، المجتمع المدني لمساندة قضية المعتقلين بسجن سوبا وسجن النساء بأمدرمان وحراسات الشرطة.

هيئة محامي الطوارئ: الظروف التي يعاني منها المعتقلون تعد انتهاكًا واضحًا  لوثائق أممية عديدة

وقالت إن الظروف التي يعاني منها المعتقلون، تعد "انتهاكًا واضحًا  لوثائق أممية عديدة منها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية, والبرتوكول الاختياري الثاني الملحق به، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان"، بحسب تعميم صحفي للهيئة اطلع عليه "الترا سودان".

وشدد محامو الطوارئ على اتباعهم كافة السبل القانونية المحلية والدولية لضمان الحقوق الأساسية للمعتقلين، وصولًا إلى حريتهم الكاملة.

https://www.youtube.com/watch?v=S00iP_xRgHI

وجددت الدعوة لإفطار جماعي أمام سجن سوبا بالخرطوم في الرابع من شهر رمضان المعظم، تضامنًا مع المعتقلين بموجب قانون الطوارئ، وأعضاء لجنة إزالة التمكين المحبوسين على ذمة قضايا فتحتها السلطات، وجميع الثوار المعتقلين في أوضاع تعسفية.

وكانت الهيئة قد كشفت أمس الأول، عن اعتقال السلطات للعشرات من الأطفال في حملات قمع الاحتجاجات الرافضة للحكم العسكري في السودان، وقالت إن عددًا منهم ما زالوا قيد الحبس بسجن سوبا، مشيرة في تعميم صحفي إلى أن كل محاولات المحامين للإفراج عنهم قد باءت بالفشل، مرجعة ذلك لتعنت الأجهزة الأمنية، بحسب تعميم صحفي الثاني من الشهر الجاري.

اقرأ/ي أيضًا

تيار المستقبل يعلن استغرابه ورفضه لكسر الضمانة وإعادة حبس قياديين به

المقاومة بالجريف شرق تقيم إفطارًا جماعيًا في ذكرى الشهيد "ود عكر"