08-مايو-2022
(الترا سودان)

(الترا سودان)

كشفت هيئة محامي الطوارئ في مؤتمر عُقد في دار المحامين بالخرطوم اليوم "الأحد"، عن عدد من الانتهاكات التي مارستها السلطات منذ انقلاب الحادي والعشرين من تشرين الأول/أكتوبر، وكشف تجمع المحامين عن رصد انتهاكات لحقوق الإنسان والعنف المفرط ضد الثوار.

رحاب مبارك: قدمنا 12 مذكرى للنائب العام لبحث أحوال السجون

من جانبها أوضحت المحامية بالهيئة رحاب مبارك، أن عدد حالات الاغتصاب بلغ (30) حالة، كاشفة عن أن عدد الشهداء منذ انقلاب اكتوبر بلغ (95) شهيدًا، بينما وصل عدد معتقلي لجنة إزالة التمكين (21) معتقلًا تم الإفراج عن (19) منهم، فيما وصل عدد المعتقلين بسجن سوبا إلى (27) بينما وصل سجن دبك إلى (33) أفرجت السلطات عن (32) و تم ترحيل معتقل إلى سجن سويا بالخرطوم، وسجن بورتسودان (37) معتقلًا أُفرج عن ثمانية منهم وما يزال البقية بالسجن، أما سجن ربك (29) معتقلًا لم يفرج عن أي منهم.

وأضافت مبارك أنهم قدموا (12) مذكرة إلى النائب العام لبحث أحوال السجون والمعتقلات والحراسات الشرطية، إلا أن طلباتهم قوبلت بالرفض، منوهةً إلى استخدام سياسة التجويع في شهر رمضان في كل السجون. 

https://t.me/ultrasudan

كما كشفت رحاب مبارك عضو محامو الطوارئ عن أن والي الخرطوم يتدخل في اختصاصات النيابة والقضاء هو من يقوم بتجديد الحبس، وأن كل ما يختص بحبس الثوار هو من اختصاص والي الخرطوم الذي بات قاضٍ و وكيل النيابة والشرطة، على حد قولها.