01-يوليو-2022
محامو الطوارئ

اعتقال العشرات من المشاركين في مواكب الأمس وأنباء عن تعرضهم لانتهاكات بالغة

الترا سودان | فريق التحرير

أعلنت مجموعة محامي الطوارئ عن اعتقال ما لا يقلّ عن (150) معتقلًا من مواكب "مليونية 30 يونيو" بالأمس، من بينهم (27) معتقلة بالقسم الشمالي بالخرطوم، قالت إنهم "تعرضوا لانتهاكات بالغة من قبل المليشيات الانقلابية".

حذّر محامو الطوارئ من مغبة "تواصل الانتهاكات من قبل اللجنة الأمنية والتجاوزات القانونية" التي قالت إن من واجب النيابة العامة وقفها

وكشفت المجموعة، في تصريحٍ صحافيٍّ تلقى "الترا سودان" نسخةً منه، عن تقييد بلاغات جنائية تحت المواد (69/72/77) من القانون الجنائي وترحيلهم إلى سجني سوبا والنساء بأم درمان أمام وكيل النيابة المختص.

وأشار التصريح إلى اعتقال (11) معتقلًا/ة في قسم شرطة مدينة بحري، يتابع محامو الطوارئ إجراءات الإفراج عنهم.

https://t.me/ultrasudan

وحذّر "محامو الطوارئ" من مغبة "تواصل الانتهاكات من قبل اللجنة الأمنية والتجاوزات القانونية" التي قالت إن من واجب النيابة العامة وقفها والعمل بموجب القانون والسماح للمحامين بممارسة عملهم بما يقتضيه القانون وعدم التعرض لهم والإفراج "الفوري" عن جميع المعتقلين بالسجون والحراسات – بحسب التصريح.

ومن جانبها، أعلنت قوات الشرطة السودانية عن وقوع (96) مصابًا من الشرطة جراء مواكب الأمس و(129) من القوات المسلحة، منوّهةً بأن بعض الإصابات خطرة.

وقال بيانٌ لشرطة ولاية الخرطوم بالأمس إن المواكب اصطدمت بالحواجز الأمنية مخالفةً "بتحدٍّ علني" قرارات لجنة تنسيق شؤون الأمن بالولاية.

وكشف البيان عن قبض الشرطة على عدد من المتهمين وفتح بلاغات تحت المواد (77/69/182/139) من القانون الجنائي، متهمًا تنظيمات "ملوك الاشتباكات" و"غاضبون بلا حدود" بالاعتداء على القوات وإتلاف عربات الدفع المائي "بطريقة انتحارية".