15-مايو-2021

محافظ البنك المركزي (سونا)

الترا سودان| فريق التحرير

قال محافظ بنك السودان المركزي محمد الفاتح زين العابدين إن أحد المحاور المهمة في مؤتمر باريس هو العمل على جذب البنوك العالمية للدخول للسودان والعمل فيه بعد التطورات الأخيرة والإصلاحات الهيكلية التي تمت وستتم في جميع المجالات المصرفية.

محافظ المركزي: السبب الثاني الذي يجعل البنوك تأتي لتعمل في السودان هو تطبيقنا لمعايير الالتزام

وبحسب وكالة السودان للأنباء، قال محافظ المركزي في تصريح صحفي اليوم إن الإصلاحات التي تمت الآن، تشمل محاور عدة، منها إصلاحات محاور السياسات المصرفية، وإصلاحات قانونية ومعايير الالتزام، إضافة إلى إصلاحات هيكلية.

اقرأ/ي أيضًا: اجتماع موسع لقادة القوى السياسية بدار حزب الأمة

وقال إن دخول البنوك العالمية للسودان هو محور رئيسي ومطلوب بشدة لتنفيذ المشاريع المطروحة في المؤتمر ولمستقبل السودان ولتنفيذ كل المطلوبات العالمية، مشيرًا إلى أنه الآن أصبح الأمر أسهل للبنوك العالمية لأنها ستندمج في بيئة جديدة، بعد أن أجازت الحكومة في الشهر الماضي التعديلات على الأنظمة المصرفية لاعتماد الأنظمة الجديدة بعد أن كانت تعتمد لمدة (25) سنة على نظام التعاملات الإسلامية غير أنه الآن بعد التعديلات أصبحت تتعامل بنظامين أحدها نظام التعامل المصرفي التقليدي المعمول به عالميًا والنظام الإسلامي وذلك ليتيح للبنوك التعامل عبر النظام المزدوج سواء كان النظام التقليدي أو النظام المصرفي الإسلامي للبنوك التي تفضل التعامل به.

وأوضح محافظ المركزي أن البنوك العالمية أصبح الأمر سهلا لها لأنها ستندمج وتعمل في بيئة أقرب للبيئة العالمية التي تعمل بها.

وأشار محافظ بنك السودان المركزي إلى أن السبب الثاني الذي يجعل البنوك تأتي لتعمل في السودان هو تطبيق معايير الالتزام، أو الممارسات المطبقة في النظام المصرفي العالمي بمعايير الشفافية ومحاربة الإرهاب ومكافحة غسيل الأموال، وأصبح الاتجاه الآن أن تعمل البنوك التجارية على زيادة رأس مالها لتتمكن من استيعاب خدماتها الرأسمالية العالمية الكبيرة في تعاملاتها.

اقرأ/ي أيضًا

اجتماع بين مجلس السيادة ورئيس الوزراء والنائب العام بشأن شهيدي القيادة

السودان يؤكد وقوفه حكومة وشعبًا مع فلسطين