12-مايو-2022
جنوبيون ضد الاغتصاب

جنوبيون ضد الاغتصاب

أطلقت مجموعة من الحقوقيين والناشطين والإعلاميين والمبدعين بدولة جنوب السودان، اليوم الخميس، مبادرة جديدة تهدف لمناصرة قضية الطفلة أبوك قرنق التي تعرضت للقتل والاغتصاب الأسبوع المنصرم بمدينة اويل عاصمة ولاية شمال بحر الغزال، تهدف إلى تعديل النصوص القانونية المتعلقة بجريمة الاغتصاب في القانون الجنائي لعام 2008، بتحويلها من السجن إلى الإعدام وتعويض أسرة الضحية.

مارثا جوبي: الحملة تهدف لتحقيق العدالة لجميع ضحايا الاغتصاب 

وقالت سكرتيرة رابطة المحاميات بجنوب السودان مارثا جوبي التي تتولى المبادرة مع مجموعة من المهتمين، بأن الحملة التي تحمل اسم "جنوبيين ضد الاغتصاب" تهدف إلى تحقيق العدالة لجميع ضحايا الاغتصاب في البلاد، إلى جانب التأكيد على إنزال أقسى العقوبات على الأشخاص المتورطين في تلك الجريمة غير الإنسانية. 

تيليغرام

وأضافت دوبي بالقول في تصريح لـ “الترا سودان": "جنوبيين ضد الاغتصاب عبارة عن حملة تقودها "مبادرة الأخوات" بالتعاون مع رابطة المحاميات بجنوب السودان، وهي تدعو لتعديل نصوص المادة (247) من قانون الإجراءات الجنائية لسنة 2008، من السجن (14) عام إلى الحكم بالإعدام".

وأشارت جوبي إلى أن الحملة التي انطلقت اليوم تدعو لاحترام حقوق الانسان ووقف جميع أعمال العنف الموجهة ضد المرأة والرجل، مبينة أن الحملة تهدف أيضًا للتوعية بجريمة الاغتصاب وجرائم العنف الجنسي في جنوب السودان. 

    وقالت المجموعة في بيانها التأسيسي اليوم بجوبا أنها: " تهدف لتحقيق العدالة للطفلة ابوك لوال وجميع ضحايا الاغتصاب في جنوب السودان، عن طريق ضمان محاكمة الأشخاص المتورطين في الجريمة الوحشية، وعلى المدى الطويل تستهدف المبادرة تعديل نص المواد (247-248-249) من قانون العقوبات  لسنة 2008 من السجن لفترة (14) عامًا مع الغرامة إلى عقوبة الإعدام، كما نقترح حكم بالتعويض لأسرة الضحية، باعتبار أن ذلك هو الطريق الوحيد لحماية جميع أطفال جنوب السودان من الوقوع تحت قبضة الوحوش و ضعاف النفوس، الذين يستغلون حالة السيولة القانونية لتحقيق مقاصدهم الدنيئة".

وتعرضت الطفلة أبوك لوال البالغة من العمر خمسة سنوات للاغتصاب والقتل الأسبوع المنصرم بمدينة اويل وتم القاء جثتها في المرحاض بواسطة الجاني، الشيء الذي أثار موجة من الغضب بالمدينة، أدت إلى خروج المواطنين في الشارع والأسواق احتجاجًا على الجريمة الشنيعة والبشعة. 

 هذا وينتظر أن يتم إيداع ملف القضية للمحكمة في الأيام القليلة المقبلة بعد اكتمال التحريات والتحقيقات الأولية مع المشتبه فيهم وبقية الشهود.

 وتطالب العديد من منظمات المجتمع المدني والناشطين بدولة جنوب السودان بإنزال عقوبة رادعة على المتهم الذي قام باغتصاب الطفلة ابوك قرنق وقتلها وألقى جثتها في المرحاض.