06-مارس-2022

وقفة احتجاجية للمعلمين (أرشيفية)

الترا سودان | فريق التحرير

لوّحت لجنة المعلمين السودانيين -وهي جسم نقابي غير حكومي- بالدخول في إضراب عن العمل في كل أنحاء السودان، حال عدم الاستجابة لعدد من المطالب التي تتعلق بالمرتبات.

وقالت اللجنة في تصريح صحفي مساء أمس السبت، إنها عقدت اجتماعًا موسعًا ضم المكتب التنفيذي والمجلس الاستشاري ورؤساء لجان المعلمين بمحليات ولاية الخرطوم ولجان التصعيد بالمحليات، وممثلي لجان المعلمين بالمحليات، لمناقشة قضية المرتبات.

رفضت اللجنة تنفيذ الهيكل الراتبي الجديد في المرتب الأساسي فقط دون العلاوات والبدلات 

واستمع الاجتماع إلى تقرير المكتب الاجتماعي حول دراسة تكلفة المعيشة، ووضع المرتبات وفقًا للهيكل الجديد، والذي تم في المرتب الأساسي بعيدًا عن العلاوات والبدلات.

وأشارت اللجنة إلى أن هذا الأمر سينتج عنه زيادة لا علاقة لها بتكلفة المعيشة، علاوة على التشوه الذي سيحدث في المرتب بسبب ازدواجية الهيكل الراتبي، حيث سيتعامل مع المرتب وفقًا لهيكل 2020 في البدلات والعلاوات، بحسب ما ورد في بيان اللجنة.

واتفق المعلمون على حتمية التصعيد عبر تشكيل لجان للإضراب في كل محليات ولاية الخرطوم والتواصل مع لجان المعلمين بالولايات لتشكيل هذه اللجان بولاياتهم والمحليات، إلى جانب رفع مذكرة لوزارة المالية تؤكد على ضرورة رفع الحد الأدنى إلى 24 ألف جنيه.

كما طالبت اللجنة بإزالة الازدواجية في المرتبات وعدم التعامل وفقًا لهيكلين، وصرف المرتبات بهيكل 2022 المعدل.

اقرأ/ي أيضًا: الدولار يتحرك بأسعار متعددة في السوق الموازي مع بداية الأسبوع

طالبت اللجنة كذلك بصرف مرتب شباط/فبراير معدلًا، مع صرف فرق كانون الثاني/يناير في هذا الشهر.

أمهلت اللجنة وزارة المالية (72) ساعة للرد على مطالب الاجتماع

وأمهلت اللجنة وزارة المالية (72) ساعة للرد على مطالب الاجتماع، وأعلنت الدخول في إضراب عن العمل في كل السودان في حالة عدم الرد أو الرد السالب.

وأعلن مكتب الإعلام بلجنة المعلمين السودانيين أن لجان الإضراب ستظل في حالة انعقاد دائم لتنفيذ الإضراب عقب انقضاء المهلة.

اقرأ/ي أيضًا

هيئة مياه ولاية الخرطوم تنفي إضافة مادة "الفورمالين" لتنقية المياه

المدير العام لشركة الكهرباء ينفي عودة برمجة القطوعات