27-سبتمبر-2021

أرشيفية (رويترز)

أعلنت لجنة التنظيم والعمل الميداني بقوى الحرية والتغيير، عن دعوتها للجماهيرية لتسيير مواكب مليونية يوم الخميس (30) أيلول/سبتمبر المقبل، في كل مدن السودان لدعم التحول الديمقراطي والفترة الانتقالية، والتصدي لقوى الردة وقطع الطريق أمام الانقلابات، على حد قولها.

عضو لجنة التنظيم والعمل الميداني: سنتواصل مع تنسيقيات الحرية والتغيير ولجان المقاومة بالخرطوم والولايات للترتيب للمليونية

وبدأت الدعوات للمظاهرات تتدافع على صفحات الفيسبوك التابعة للجان المقاومة والتنظيمات الثورية، عقب المحاولة الانقلابية الفاشلة والتي تلاها تصعيد وحرب كلامية بين المكونين المدني والعسكري بالسلطة الانتقالية، إلى أن قرر المكون الأخير سحب القوات الأمنية من مقار وأصول استردتها لجنة إزالة التمكين، تقدر بحوالي (22) موقعًا بحسب تصريح سابق لعضو اللجنة صلاح مناع.

اقرأ/ي أيضًا: محللون وسياسيون يقترحون مائدة مستديرة لمنع تفكك البلاد

وعقب التصعيد المحتدم بين المكونين، وسحب القوات الأمنية من مواقع مستردة منها مقر اللجنة الرئيس بوسط الخرطوم، نشرت اللجنة على صفحتها بفيسبوك نداءً عاجلًا بالاحتشاد في مقرها للتنديد بقرار سحب القوات.

وقال عضو لجنة التنظيم والعمل الميداني بالحرية والتغيير العقاد وديع لـ"الترا سودان"، إن المواكب التي دعت لها قوى الثورة بما في ذلك اللجنة، تسعى في معظم مطالبها أو شعارتها، إلى قطع الطريق أمام الانقلابيين للاستيلاء على السلطة، وتأكيد دعمها للجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال المنهوبة، والتحول الديمقراطي، وتسريع وتيرة العدالة واستكمال عملية السلام.

وأوضح عضو اللجنة، أن لجنتهم سوف تتواصل مع تنسيقيات الحرية والتغيير بالولايات، وقوى الثورة للترتيب بشأن مليونية (30) أيلول/سبتمبر، وتوقع أن تكون الأقوى منذ تولي المدنيين السلطة عقب التوقيع على الوثيقة الدستورية.

اقرأ/ي أيضًا: انقسامات خطيرة بقوى الحرية والتغيير وتبادل للاتهامات

وردًا عن سؤال إمكانية وضع عراقيل أمام ترتيب المواكب منها قطع الإنترنت، قال عقاد، أن هناك ترتيب كبير يجري الإعداد له، كما أننا مدركون لتلك العراقيل وسوف تكون هناك خطط بديلة لها بما فيها قطع الانترنت، وللثوار تجارب في هذا الأمر.

عضو لجنة العمل الميداني: الفكي ووجدي سوف يلتقيان لجان مقاومة أم درمان

وكشف عضو اللجنة، عن تفاصيل لقاءات ستعقدها قيادات بالحرية والتغيير ودستوريين، للتواصل مع لجان المقاومة وقوى الثورة، مشيرًا إلى أنها تهدف إلى ردم الفجوة بين قوى الثورة وتصحيح المسار، ولفت إلى أن الجولة تبدأ اليوم الاثنين، بلقاء عضو مجلس السيادة محمد الفكي سليمان، وعضو لجنة إزالة التمكين وجدي صالح بلجان مقاومة بأم درمان.

اقرأ/ي أيضًا

تأييد إعدام قاتل الشهيد حنفي والاتهام ينتقد تعطيل "السيادي" للأحكام القضائية

انقلابات متكررة في السودان بلا مظاهر عسكرية ودون مُحاكمات