21-يونيو-2022
وقفة احتجاجية لأطباء في السودان (صورة أرشيفية)

الأطباء يتخوفون من اضطرارهم إلى الإضراب بسبب أزمة الرواتب

اتهمت لجنة الأطباء المركزية وزارة الصحة الاتحادية بـ"التواطؤ مع وزارة المالية" في تعطيل صرف رواتب الأطباء لشهر أيار/ مايو الماضي. وانتقد حسام الدين الأمين القيادي باللجنة في تصريحات لـ"الترا سودان" ما وصفه بـ"ضعف وزير الصحة في المطالبة برواتب منسوبي وزارته من وزارة المالية".

قيادي بلجنة الأطباء المركزية: امتناع المالية عن صرف رواتب الأطباء سابقة خطيرة في تاريخ الخدمة المدنية

وقال حسام إن امتناع "المالية" عن صرف رواتب الأطباء "سابقة خطيرة" في تاريخ الخدمة المدنية، واصفًا صمت وزير الصحة عن المطالبة برواتب الأطباء بـ"الفشل الذريع" وبأنه سقوط يضاف إلى الإخفاقات التي ما زالت تمارس على منسوبي الوزارة وأطبائها.

وأصدرت لجنة الأطباء بيانًا كشفت فيه عن إصدار وزير المالية قرارًا بإيقاف رواتب الأطباء وعدم تغذية الحسابات بسبب مراجعة وضع الأطباء والوظائف. ويُقدر عدد الأطباء الذين لم يصرفوا رواتبهم بحوالي (8000) طبيب/ة.

https://t.me/ultrasudan

وأردف حسام: "لن نقف مكتوفي الأيدي أمام الظلم وسنتخذ إجراءات تصعيدية صارمة بالتنسيق مع الكيانات الطبية الأخرى لانتزاع الحقوق"، شارحًا الخطوات بأنها تبدأ بالوقفات الاحتجاجية ومن ثم الإضراب عن الحالات الباردة وصولًا إلى الإضراب الشامل في حال لم يتم حل أزمة الرواتب. وتمنى حسام ألا يضطروا إلى الإضراب العام الشامل لجهة أن الواقع الصحي "المنهار " لا يحتمله، كما أنه في حال تم إغلاق المستشفيات فلن تفتح أبوابها قريبًا – وفق تقديره.