لجان المقاومة تغلق الطريق القومي بمدينة النهود وقوات تعتدي على المحتجين

لجان المقاومة تغلق الطريق القومي بمدينة النهود وقوات تعتدي على المحتجين

اعتدت قوة عسكرية على المحتجين (الترا سودان)

أعلنت لجان المقاومة بمحلية النهود في ولاية غرب كردفان ، التصعيد الكامل وإغلاق الطريق القومي الرابط بين ولايات دارفور والأبيض والخرطوم أمام محطة التوليد الكهربائي.

مقرر السكرتارية: لجأنا للتصعيد عقب إعلان الشركة المشغلة للكهرباء بالمدينة قطع التيار الكهربائي لمدة ثلاثة أشهر

وقال مقرر سكرتارية لجان المقاومة عباس سليمان لـ"الترا سودان"، إن الخطوة التصعيدية جاءت عقب إعلان الشركة التركية المشغلة للكهرباء بالمدينة الدخول في إضراب شامل وقطع التيار الكهربائي لمدة ثلاثة أشهر، وذلك على خلفية المتأخرات والديون على حكومة السودان.

اقرأ/ي أيضًا: جوبا: التقارير التي تتحدث عن إرسالنا قوة لإثيوبيا غير صحيحة ومضللة

وأشار سليمان إلى توقف التيار الكهربائي بصورة كاملة وإظلام تام للمدينة منذ فجر الثلاثاء، ما دعا لجان المقاومة لإعلان التصعيد، ليتم عقد اجتماع عاجل بمباني المحلية شمل لجان المقاومة، اللجنة الأمنية، قوى الحرية والتغيير، مدير شركة التوليد الحراري التركية، والشركة السودانية للتوليد الحراري، حيث أفضى الاجتماع إلى ضرورة إبلاغ ممثل الشركة بخطورة توقف المحطة والمخاطر التي قد تؤدي لحرق الوابورات.

مؤكدًا على أن لجان المقاومة واصلت التصعيد مساء الثلاثاء بإغلاق الطريق القومي ومنع الحركة فيه حتى الساعة العاشرة ليلًا، ليفاجأ الثوار عند الساعة الحادية عشر بعربتان تتبعان للقوات المسلحة بقيادة ملازم أول ونحو (20) فردًا، قاموا بالاعتداء على سبعة من لجان المقاومة بالضرب بالعصي، ومن ثم فتح المتاريس ووضع سيارات من القوات المسلحة لحراسة الطريق.

وقال مقرر السكرتارية، إن لجان المقاومة أعلنت اليوم الأربعاء مواصلة التصعيد منذ الساعة العاشرة صباحًا وقامت بإغلاق الطرق، وأضاف: "حاولت قوة من الشرطة صباح اليوم بقيادة ملازم أول فتح المتاريس وإنزال افرادها عند أحد المتاريس، حيث بدأوا في تجهيز قاذف البمبان، إلا أن تجمهر المواطنين أرغمهم على التراجع الفوري".

اقرأ/ي أيضًا: السفير البريطاني: لا يمكن تمويل اتفاق السلام الآن لأنه لا يزال ناقصًا

وأكد عضو لجان المقاومة مواصلة التصعيد الثوري حتى إعادة التيار الكهربائي للمدينة، ودعا الحكومة الاتحادية للتدخل العاجل وإعادة تشغيل الكهرباء.

تزود الشركة التركية عدد من ولايات السودان بالكهرباء

وتقوم الشركة التركية بتزويد ولايات شمال وجنوب وشرق ووسط دارفور، وجنوب كردفان والبحر الأحمر بالكهرباء من المحطات التي تعمل بالوقود "الجازولين والفيرنس" وتبيعها للشركة السودانية لتوزيع الكهرباء، وهي شركة حكومية.

اقرأ/ي أيضًا

"قحت" ترد على اتهامات المحامي في هيئة الدفاع عن مدبري انقلاب الإنقاذ

تنسيقية "قحت": إعادة هيكلة مجلس الوزراء واستبدال يطال ممثلي التحالف بالسيادة