29-أغسطس-2021

(ديوان المراجعة القومي)

تسلم المراجع العام الجديد المكلف فخر الدين عبد الرحمن السيد علي، منصبه بمقر ديوان المراجعة القومي بواسطة المستشار القانوني للديوان إلى جانب قوة شرطية، عقب رفض المُقال عبد القيوم إبراهيم إجراء عملية تسليم وتسلم كعرف سائد بعد مغادرة الموقع.

كان رئيس الوزراء قد أصدر قرارًا قضى بإعفاء الطاهر عبدالقيوم إبراهيم

وفي نهاية تموز/يوليو الماضي، أصدر رئيس الوزراء قرارًا قضى بإعفاء الطاهر عبدالقيوم إبراهيم من منصب المراجع العام، وتكليف فخرالدين عبدالرحمن السيد علي بشير بتسيير مهام المراجع العام.

اقرأ/ي أيضًا: لجنة ديوان المراجعة: "عبدالقيوم" لم يسلم المنصب للمراجع الجديد حتى الآن

وقال نائب رئيس اللجنة التسييرية بديوان المراجعة القومي محمد أحمد في حديثه لـ"الترا سودان"، إن الراجع العام المعفى من المنصب حديثًا، مارس المماطلة في تسليم الموقع، ثم جهر بالرفض والانصياع لقرار رئيس الوزراء، حيث طعن في قانونيته وشرعيته، معتبرًا أن مجلس السيادة الانتقالي هو الجهة ذات الاختصاص التي تقيله أو تعفيه من المنصب.

وبحسب صحف محلية، فإن عبد القيوم تراجع من موقفه الرافض للقرار عقب ما فند مستشارون بوزارة العدل رأيه بصحة قرار رئيس الوزراء، ثم وعد بتسليم المنصب للمراجع العام المكلف فخرالدين.

اقرأ/ي أيضًا: لجنة المفقودين ترفض اتهامات هيئة الطب العدلي وتتوقع تصحيح الإجراءات في المشارح

ولكن نائب رئيس اللجنة التسييرية بديوان المراجعة القومي، أكد بأن المراجع العام المُقال تعذر في أكثر من مرة إجراء عملية تسليم المهام للمكلف، بأسباب غير موضوعية، وآخرها بالخميس الماضي، وأضاف: "تدخل مجلس الوزراء في الأمر بإرسال قوة شرطية تمنع أي ردة فعل متوقع تعترض عملية التسليم التي أجريت بواسطة المستشار القانوني للديوان".

 نائب رئيس اللجنة التسييرية بديوان المراجعة القومي: القوة الشرطية ما زالت تقبع بالديوان لمنع أي عملية اعتراض

وأفاد أحمد، أن القوة الشرطية ما زالت قابعة بمقر الديوان لضمان عدم أعتراض المراجع العام المُقال نظيره الجديد المكلف، مشيرًا إلى أنهم سوف يتابعون مجريات الأحداث اليوم الأحد، قد تسفر بجديد، مؤكدًا استلام فخر الدين لمنصبه بصورة رسمية وسيباشر مهامه ابتداءً من الأحد.

اقرأ/ي أيضًا

بحضور كبير وفعاليات متنوعة.. انطلاق فعاليات تخليد ذكرى القدال

تعيش أوضاع إنسانية قاسية.. الطرد من المنازل يهدد 4 من أسر شهداء الثورة