قرار جديد لتربية الخرطوم يثير استياء الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

قرار جديد لتربية الخرطوم يثير استياء الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم (التغيير)

أثار شرط إلزامي قدمته وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم للطلاب والطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة، جدلًا واسعًا على خلفية توزيع استمارة حكومية تطالب بكتابة عبارة"معاق" شرطًا للحصول على فرص التعليم.

عبارة معاق تثير استياء الطلاب وتحركات نشطاء للوصول إلى الوزارة 

وعممت وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم استمارة على الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة تنص على كتابة عبارة "معاق".

اقرأ/ي أيضًا: التربية والتعليم: 19 يونيو موعدًا لامتحانات الشهادة السودانية 2021

وبررت وزارة التربية والتعليم الاستمارة الجديدة بالحد من التحايل باسم ذوي الاحتياجات الخاصة، والحصول على فرصهم في المدارس من بعض الطلاب.

وأكدت الناشطة في مجال تعليم ذوي الإحتياجات وئام فضل في تصريحات لـ"الترا سودان"، أن الاستمارة الجديدة التي قدمتها وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم معيبة في حق ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأضافت فضل: "تندرج الاستمارة في خانة التمييز السلبي ضد ذوي الاحتياجات الخاصة بدلًا من منع التمييز بكافة الأشكال ضد هذه الفئة المهمة في المجتمع والتي تعاني من إهمال غير مسبوق من الدولة".

وحاول "الترا سودان" الحصول على تعليق فوري من مسؤولة التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم سوسن عوض، لكنها لم ترد على الاتصالات.

اقرأ/ي أيضًا: الرئيس الإريتري إسياس أفورقي يصل الخرطوم في زيارة رسمية تستغرق يومين

ويعاني الطلاب من ذوي الإحتياجات الخاصة في السودان صعوبات في الحصول على تعليم بجودة عالية بسبب نقص المعينات في المؤسسات المدارس، وصعوبة تطبيق عملية الإدماج.

 وضع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة يزداد سوءًا خارج الخرطوم

ويقول نشطاء في مجال تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة أن الوضع يزداد سوءًا خارج الخرطوم بسبب عدم وجود مدارس خاصة لتعليم الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، وعندما يتم إدماجهم في المدارس العامة يواجهون بعض الصعوبات الاجتماعية إلى جانب إهمال السلطات المحلية لهذه الفئة.

اقرأ/ي أيضًا

وفد الكونغرس الأمريكي الزائر يؤكد دعم المرحلة الانتقالية في السودان

السوق الموازي يستعيد حيويته إثر انخفاض جديد للجنيه أمام العملات الصعبة