30-مايو-2022
أداما

يبدأ خبير الأمم المُتحدة لأوضاع حقوق الإنسان بالسودان أداما ديانغ، زيارة رسمية للبلاد الأربعاء الأول من حزيران/ يونيو تستغرق 4 أيام، وسيلتقي فيها ديانغ بمسؤولين حكوميين رفيعين وممثلين من مُنظمات المجتمع المدني ورؤساء وكالات الأمم المُتحدة وأعضاء من السلك الدبلوماسي.

سيعقد ديانغ مؤتمرً صحفيًا في نهاية زيارته للسودان

ووفقًا لتعميم صحفي من مكتب المفوض السامي اطلع عليه "الترا سودان"، سيتابع الخبير الأممي، خلال الزيارة، مع السلطات السودانية الإجراءات التي اتّخذتها لمعالجة التوصيات التي قدمها خلال زيارته الأولى في شباط/فبراير من العام الجاري، وسيعقد ديانغ مؤتمرً صحفيًا في نهاية زيارته للسودان.

تيليغرام

وقال مكتب المفوض السامي إن نتائج الزيارة ستسهم في الحوار التفاعلي بشأن السودان الذيّ سيعقد في 15 حزيران/ يونيو 2022م خلال الدورة الخمسين لمجلس حقوق الإنسان.

وفي شباط/ فبراير 2022 كانت أول زيارة رسمية لخبير الأمم المتحدة للسودان بعد شهر من تأجيل الزيارة بناءً على طلب السلطات السودانية.

ودعا ديانغ إلى ضمان إجراء تحقيقات سريعة ومستقلة ونزيهة في عمليات القتل والإصابات والاحتجاز التعسفي للمتظاهرين.

وعُين ديانغ خبيرًا للأمم المتحدة بشأن حقوق الإنسان في السودان في تشرين الثاني/ نوفمبر 2021م وفقًا لقرار مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لمراقبة حالة حقوق الإنسان في السودان منذ 25 تشرين الثاني/ أكتوبر 2021م.