22-يناير-2023
إضراب سابق للمعلمين السودانيين

أغلقت التربية والتعليم المدارس بعدد من الولايات على خلفية إضراب المعلمين

تعهد شيخ السجادة القادرية في السودان الريح الشيخ عبد الباقي أزرق طيبة، بالتواصل مع جهات الاختصاص لحل أزمة إضراب المعلمين الذي أدى إلى إغلاق المدارس في جميع أنحاء البلاد.

ومنذ شهر كانون الأول/ديسمبر 2022 دخل المعلمون في إضراب عن العمل بالمدارس الحكومية احتجاجًا على تدني الأجور مقابل التضخم المرتفع وارتفاع تكلفة المعيشة، بحسب لجنة المعلمين الذراع النقابي الأبرز الذي يقود الإضرابات بينما ترتفع المخاوف من انهيار العام الدراسي حال استمرار الإضراب حتى الشهر القادم.

وعد شيخ السجادة القادرية بإقامة مؤتمر عن قضايا التعليم في منطقة الشيخ طيبة الشيخ عبد الباقي 

ورغم إعلان وزارة التربية والتعليم الاتحادية خلال نفس الشهر وضع زيادات على الأجور، لكن نقابات المعلمين والعمال يقولون إنها "زيادات غير مؤثرة" وأنه يجب تحسين معدلات الأجور لتتناسب مع المتطلبات المعيشية.

وفي مسعى لتدارك الأزمة أعلنت وزارة التربية والتعليم بولاية الخرطوم إجراء تعديل طارئ على تقويم العام الدراسي بإغلاق المدارس الحكومية والخاصة بالعاصمة منذ منتصف كانون الثاني/يناير حتى نهاية هذا الشهر، وإجراء الامتحانات نصف السنوية عقب العطلة بدلًا من عقدها قبل العطلة الشتوية.

وفي تطور لوتيرة الأحداث قالت لجنة المعلمين السودانيين وهو كيان نقابي ضمن تجمعات عمالية في تجمع المهنيين السودانيين الذي قاد الحراك السلمي ضد نظام البشير في 2018 - قالت إنها اجتمعت مع الشيخ الريح أحمد الريح الشيخ عبد الباقي أزرق طيبة شيخ السجادة القادرية في السودان وعدد من الشخصيات الوطنية بغرض التباحث حول أزمة التعليم وقضية المعلم، في ضوء الإضراب القائم الآن، وتم التعرف على مشكلات التعليم، وحقوق المعلمين التي قادت لهذا الإضراب - حد قولها.

وقال بيان لجنة المعلمين الذي اطلع عليه "الترا سودان" اليوم الأحد، فإن الوفد شكر شيخ السجادة القادرية على اهتمامه بقضية التعليم والمعلم، معربًا عن امتنانه لتصدي السجادة القادرية  للقضايا الوطنية منذ أمد بعيد.

وأوضح البيان أن وفد لجنة المعلمين شرح قضية التعليم وما تمر به من منعطف، كما نقل الوفد لرئيس السجادة القادرية مطالب إضراب العزة والخطوات التي تمت برفع (16) مذكرة منذ تشرين الأول/أكتوبر 2022، مرورًا بالإضراب المتدرج ووصولًا للإغلاق الكامل.

https://t.me/ultrasudan

وحسب البيان تحدث وفد لجنة المعلمين حول المطلوبات وحرص المعلمين على استعادة مسار استقرار العام الدراسي.

من جهته رحب رئيس السجادة القادرية وخليفة العركيين الشيخ الريح الشيخ عبدالله ازرق طيبة بالحضور، وأثنى على دور المعلمين المتعاظم في تعليم أبناء الشعب السوداني.

وقال البيان إن الشيخ أزرق طيبة  شدد على أن قضية التعليم هي محور اهتمام السجادة القادرية، معربًا عن أمله في الوصول لحل يرضي جميع الأطراف في أقرب وقت ممكن.

وختم البيان قائلًا: "أكد الطرفان على ضرورة مواصلة المساعي الجادة، كما أكد رئيس السجادة القادرية و خليفة العركيين الشيخ الريح أزرق طيبة على تبنيه لفكرة إيجاد حل سريع للمشكلة القائمة بالتواصل مع الجهات ذات الصلة".

ورحب وفد لجنة المعلمين -طبقًا للبيان- برعاية السجادة لمؤتمر التعليم بـ"طيبة الشيخ عبدالباقي" لوضع أسس تطوير التعليم في السودان.