10-أغسطس-2022
قرعة أبطال أفريقيا

قرعة الدورين التمهيدي والأول لأبطال أفريقيا

أسفرت قرعة دوري أبطال أفريقيا عن مواجهة الهلال السوداني لنظيره "سان جورج" الإثيوبي، فيما سيلاقي المريخ السوداني نظيره "أرتا سولار" الجيبوتي.

وفي كأس الكونفدرالية، أسفرت القرعة عن مواجهة بين "هلال الساحل" من مدينة بورتسودان و"جيتا جولد" التنزاني، فيما سيلاقي "الأهلي" الخرطوم نظيره "الأخضر" الليبي. 

في حال نجح الهلال في تخطي "سان جورج" الإثيوبي، سيواجه الفائز من مواجهة فريقي "الشباب" التنزاني و"زعلان" الجنوب سوداني

وأجريت عملية سحب القرعة لبطولات "كاف" عصر أمس الثلاثاء بمباني الاتحاد الأفريقي بالعاصمة المصرية القاهرة، لتحديد مواجهات الدورين التمهيدي والأول من دوري أبطال أفريقيا للعام 2023.

وفي حال نجح الهلال في تخطي فريق "سان جورج" الإثيوبي، سيواجه في الدور الأول الفائز من مواجهة فريقي الشباب التنزاني و"زعلان" من جنوب السودان. وسيلعب المريخ إذا نجح في هزيمة فريق "ارتا سولار" الجيبوتي أمام الفائز من مواجهة "الأهلي طرابلس" الليبي و"كي أم كي أم" الزنزباري في دور الـ(32).

وبعد موسم استثنائي على المستوى المحلي أنهى فيه هلال الساحل الدوري في المركز الثالث، سيواجه الفريق نظيره "جيتا قولد" التنزاني، وفي حال نجاحه في تخطيه سيواجه فريق "بيراميدز" المصري. بينما يخوض الأهلي الخرطومي، العائد إلى التمثيل الخارجي بعد غياب، فريق "النادي الأخضر" الليبي، وفي حال تأهله سيواجه نادي "عزام" التنزاني.

https://t.me/ultrasudan

 وتشهد الكرة السودانية تراجعًا عامًا على مستوى المشاركات الخارجية، إذ غادرت الأندية المشاركة في الكونفدرالية في الموسم السابق من الدور التمهيدي، وهي أندية "الأهلي مروي" و"الأمل عطبرة"، بينما أخفق فريقا الهلال والمريخ في تجاوز دوري المجموعات.

ونقلت صفحة نادي الهلال الرسمية تصريحات لمدرب الفريق خالد بخيت حول القرعة الأفريقية. وقال بخيت الذي قاد الفريق إلى الفوز بالدوري الممتاز: "الهلال على مدى مشاركاته القارية لم يجد صعوبة كبيرة في الوصول إلى مرحلة المجموعات، عدا مرات قليلة". وأضاف خالد: "الهلال هذه المرة سيكون مختلفًا، إذ ينعم باستقرار إداري وفني ومالي كبير"، مبديًا "كامل احترامه" لمنافسي فريقه من الأندية الجماهيرية، لكنه لفت إلى أن الهلال يطمح هذه المرة في "الذهاب بعيدًا في البطولة".

وتحدث الأمين العام لأهلي الخرطوم السوداني عوض الجزار عن قرعة فريقه في كأس الكونفدرالية الأفريقية. وقال الجزار لموقع "كورة": "نتطلع إلى تمثيل الكرة السودانية بصورة مشرفة. وفخورون بما حققه الفريق في الموسم الماضي". مضيفًا: "يجب أن نكون على قدر التحدي، لكننا بحاجة إلى المزيد من الترتيبات والدعم". وكشف الجزار عن عدم امتلاكهم معلومات كافية عن منافسهم الأخضر الليبي في الوقت الحالي.

وفي الوقت الذي يصف فيه بعض المتابعين نتيجة قرعة الأندية السودانية في البطولات الأفريقية بالمتوازنة التي تصل إلى درجة السهولة لفريقي القمة، يقول آخرون بأن الأمر ليس كذلك، وأن الأندية تواجهها صعوبات بعضها "مالي" -باستثناء فريق الهلال- وأخرى تتعلق بتحديد ملاعب لإقامة المباريات لجهة أن ملعب الهلال هو الملعب الوحيد الحاصل على ترخيص إقامة المباريات الدولية في السودان.