30-مايو-2020

(منظمة الاغذية والزراعة)

حذرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (FAO)، من تأثيرات الإغلاق الكلي إثر تدابير مكافحة فيروس كورونا الجديد، على الشبكات الاجتماعية الفقيرة والمجتمعات العمالية والأعمال الصغيرة في الأسواق التي تعتمد على العمل اليومي للحصول على نفقات الطعام والمعيشة.

فاو: فقدان مصادر الدخل للشبكات الاجتماعية الضعيفة أدى للاعتماد على حصص غذائية بكميات منخفضة من الأطعمة تؤدي إلى نقص التغذية

وأوضحت المنظمة في نشرة صحفية لمكتب السودان السبت، أن العوامل التقليدية لنقص الغذاء مع إنعدام الأمن الغذائي تظهر في أبعاد أساسية للأمن الغذائي لدى الشبكات الإجتماعية التي تنقصها الوفرة والوصول والاستخدام والاستقرار.

ونوهت المنظمة إلى أن نقص العمالة في الزراعة، إضافةً إلى زيادة تكاليف نقل المواد الغذائية وتقليص عمل المؤسسات الصغيرة والأعمال التجارية الصغيرة غير الرسمية، تسبب في فقدان مصادر الدخل التي تمكن الأشخاص الفقراء من شراء الغذاء وضروريات العيش.

وتابعت "في الوقت نفسه يتأثر استخدام الغذاء بمحدودية توفر الغذاء، وتلجأ الأسر الفقيرة إلى نوعية وكمية منخفضة من الأطعمة التي تؤدي إلى نقص التغذية".

اقرأ/ي أيضًا: السودان وبرنامج الأغذية العالمي يوقعان اتفاقًا لدعم الأسر بتحويلات مباشرة

وبحسب المنظمة فإن القيود وانقطاع تدفق السلع والخدمات التي تضمن شبكات الأمان الاجتماعي لحماية الفقراء، تؤدي إلى محدودية خدمات المياه والصرف الصحي وتعطل سلاسل الأغذية ونظم إنتاجها واستنزاف الاحتياطيات الغذائية.

ودعت "فاو" إلى معالجة الآثار السلبية والاستجابة السريعة للتدخلات الإنسانية وبناء القدرات الاقتصادية على الصمود والإجراءات الإنمائية.

وذكرت المنظمة أن حوالي (9.3) شخص في السودان يحتاجون المساعدات الإنسانية في العام 2020، بينهم (6.2) مليون شخص بحاجة إلى المساعدات الغذائية وسبل كسب العيش، وأن هناك خطة إنسانية لتقليل مخاطر القيود والإغلاق بسبب كوفيد-19.

وتوقعت المنظمة إصدار موجهات عن الآثار السلبية لانعدام الأمن الغذائي وخدمات المياه والتعليم، وتقديمها إلى الجهات المانحة في حزيران/يونيو 2020.

اقرأ/ي أيضًا

فتح 10 بلاغاتٍ في مواجهة المتهمين بالتحريض على قتل القرّاي وتهديد ابنته

موظفان أمميان غادرا من الفاشر إلى نيروبي يكتشفان إصابتهما بفيروس كورونا