04-أبريل-2022
كلية القانون بجامعة الخرطوم (مواقع التواصل)

كلية القانون بجامعة الخرطوم (مواقع التواصل)

الترا سودان | فريق التحرير

تقدم عميد كلية القانون بجامعة الخرطوم، الدكتور محمد عبد السلام الإزيرق، باستقالته من منصبه، وذلك التزامًا بقرارات اجتماع مجلس أمناء الجامعة بتقديم استقالات جماعية احتجاجًا على قرارات البرهان بحل مجالس الجامعات وإعفاء المديرين ونوابهم.

عميد كلية القانون في استقالة مسببة: قرارات مجلس السيادة الانتقالي "مخالفة بينة للقانون وتجاوز الاختصاص وإساءة استخدام السلطة"

ووصف الإزيرق في استقالته المسببة التي اطلع عليها "الترا سودان"، قرارات مجلس السيادة بأنها "مخالفة بينة للقانون وتجاوز الاختصاص وإساءة استخدام السلطة، وانتهاك واضح وصريح لمبدأ "استقلال الجامعات ومراكز البحث العلمي وحرية الفكر والبحث العلمي" الذي كفلته المادة (62) من الوثيقة الدستورية الحاكمة للفترة الانتقالية"، على حد قوله.

https://www.youtube.com/watch?v=S00iP_xRgHI

يذكر أن الهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم كانت قد أعلنت "رفضها التام والقاطع" لقرارات رئيس مجلس السيادة، ووصفت القرارات بأنها "طعنة في خاصرة استقلالية الجامعات"، ودعت كافة الأجسام القاعدية في مؤسسات التعليم العالي العمل بكل الوسائل المشروعة  للدفاع عن استقلالية الجامعات والتعليم العالي.

وكان مجلس عمداء جامعة الخرطوم قد أعلن الخميس المنصرم، مناهضة القرارات قانونيًا بتقديم طعن أمام المحاكم والأجهزة المختصة، كما قدم أعضاء المجلس استقالات جماعية عن مناصبهم الإدارية.

اقرأ/ي أيضًا

بقرار البرهان.. مدير جامعة الخرطوم الجديد يتسلم مهام عمله

محامو الطوارئ يكشفون عن ظروف قاسية يعاني منها المعتقلون في رمضان