08-يونيو-2022
ألف جنيه

جدل كثيف صاحب الإعلان عن فئة الألف جنيه الجديدة، لتجد حظها الكبير في التداول على منصات التواصل الاجتماعي، يرى البعض أنها نتيجة للإفرازات الاقتصادية وتأثيراتها التي ألقت بظلالها على الوضع الحالي، وأنها تمثل منقذ للأوضاع ولو إلى حين، في وقت يقلل الاقتصاديون من تأثيراتها على المشهد.

خبير اقتصادي: طرح فئة الألف جنيه سيكون سلبيًا على الأسعار وسيفاقم التضخم

طرح للتداول 

أعلن بنك السودان المركزي الأسبوع الماضي عن فئة نقدية جديدة بقيمة ألف جنيه على أن يتم طرحها للتداول في وقت لاحق، وأكدت مصادر بالبنك المركزي لـ"الترا سودان"، إن طرح فئة الألف جنيه للتداول سيتم في الأسبوع المقبل،  وقالت ذات المصادر إن الفئة تمت طباعتها منذ العام 2019 ليتم طرحها مباشرة عقب الإعلان عنها عبر وسائل الإعلام. 

تيليغرام

فقدان قيمة العملة 

وفي ذات السياق قلل الخبير الإقتصادي وائل فهمي من تأثير طرح فئة الألف جنيه على الوضع الاقتصادي الحالي. 

وقال فهمي  لـ"الترا سودان": "إن تأثير طرح فئة الألف جنيه سيكون سلبيًا على الأسعار ما يؤدي لزيادتها مع تزايد حجم  التضخم".

ويرى وائل فهمي أن السبب الرئيس في طرح فئة الألف جنيه هو تزايد حجم التضخم و ضعف القيمة النقدية، وأضاف بالقول: "العملة فقدت قيمتها"٠

التضخم الجامح 

مشيرًا إلى اضطرار المواطنين إلى حمل كميات كبيرة من النقود مقابل شراء أشياء قليلة من السوق، واعتبر أن الفائدة الوحيدة التي يستفاد منها في الوقت الحالي أنها تقلل من كمية النقود التي يتم حملها الشخص، وأردف: "لكن هذا الأمر لن يدوم طويلًا وسرعان ما تعود الأوضاع لأسوا مما كانت عليه، ويجري عليها ما جرى من طرح للفئات السابقة كفئة الخمسمائة جنيه". 

وأشار وائل فهمي إلى أن فئة الألف جنيه تشجع  الناس على الشراء في ظل حالة التضخم التي وصفها بـ"الجامح"، وعدم مقدرة الحكومة في السيطرة على الأوضاع الاقتصادية. 

تزايد الأسعار 

وتوقع الخبير الاقتصادي زيادة الأسعار  مع تزايد حجم التضخم، ومضى بالقول: "سيرتفع سعر الدولار في الأيام القادمة والحكومة الآن في حالة فقدان للسيطرة  والأمر أفلت من يدها".

طرح فئات جديدة 

و نبه وائل فهمي إلى أن أوضاع الاقتصادية العالمية التي يعيشها العالم في ظل التهديدات بحدوث مجاعة مع ارتفاع أسعار البترول عالميًا. 

وتنبأ باضطرار الحكومة لطرح المزيد من الفئات النقدية الجديدة لمجاراة الوضع حال لم تجد حلًا للأزمة الاقتصادية. 

فائدة مؤقتة 

معتبرًا أن مساهمات طرح الفئة الجديدة سيكون مؤقتًا، متمثلًا في  زيادة إيرادات الخزينة العامة. وأضاف: "لكن سرعان ما تتآكل قيمتها مرة أخرى". 

وقطع بأن توقف التمويل الدولي من ضمن العوامل التي قادت لطرح فئة الألف جنيه في الوقت الحالي على الرغم من طباعتها منذ العام 2019م، بحسب قوله.

إلغاء الفئات النقدية 

في ذات الوقت يعتقد المواطن كامل آدم في حديثه لـ"الترا سودان"، أن طرح فئة الألف جنيه سيؤدي لإلغاء تداول الفئات الصغيرة. 

مؤكدًا على أنها لا تفيد الاقتصاد، بل تساهم في المزيد من التدهور، وتوقع ارتفاع نسب تزوير العملة  وخاصة الفئة الجديدة. 

وقال آدم: "لا تعتبر حلًا بأي حال من الأحوال ولا تعد سوى حيلة فقط من الحكومة ولا نلتمس منها فائدة للاقتصاد".