01-ديسمبر-2021

الراحل عبدالرحيم مكاوي

انتقل إلى رحمة مولاه في مساء الثلاثاء 30تشرين الثاني/نوفمبر، "شيخ الناشرين السودانيين" الأستاذ عبدالرحيم مكاوي، مؤسس الدار السودانية للنشر، حيث شُيّع جثمانه صباح اليوم الأربعاء، بمقابر حلة حمد، بالخرطوم بحري.

ولد الراحل عبدالرحيم مكاوي مؤسس ومالك الدار السودانية للكتب في بربر عام 1937 وشغل منصب رئيس اتحاد الناشرين السودانيين حتى وفاته

الفقيد عبدالرحيم مكاوي، مؤسس ومالك الدار السودانية للكتب، ولد بمنطقة بربر بولاية نهر النيل في شمال السودان عام 1937. وشغل منصب رئيس اتحاد الناشرين السودانيين حتى وفاته.

اقرأ/ي أيضًا: “غوغل" يحتفل بالراحل الفيتوري في عيد ميلاده

وأنشئت المكتبة عام 1969، حيث انطلقت في مبنى صغير في شارع البلدية وسط العاصمة، وظلّت تتوسّع حتى بلغت مساحتها اليوم نحو (760) مترًا مربعًا، وإجمالي المساحة التي تشغلها الكتب في الطوابق الأربعة حوالى أربعة آلاف متر مربع، وتحوي المكتبة قرابة (50) ألف عنوان.

 الرئيس السوداني الأسبق يتسلم هدية من السيد مكاوي، السيد مدبولي، السيد علي شمو
الرئيس السوداني الأسبق "جعفر النميري" يتسلم هدية من الراحل عبدالرحيم مكاوي، السيد مدبولي، السيد علي شمو

أفنى الراحل حياته في نشر الكتب وتوزيعها في السودان، وعاش لعمله حيث سكن في مبنى المكتبة لمدة (20) عامًا، وقالت صحيفة العربي الجديد في تقرير لها مع الفقيد، إن اثنين من أبنائه تربّوا في المكتبة ويعملون فيها الآن.

وأقامت الدار طيلة فترة عملها العديد من الشراكات مع كل دور النشر العالمية والعربية، وأصبحت وكيلة لأغلب الدور العالمية في السودان، منها منشورات جامعة "أكسفورد" و"لونغمان"، بالإضافة إلى عدد من دور النشر المصرية منها دار المعارف، ودار الشروق، والهيئة المصرية العامة للكتاب، بجانب وكلاء لدور نشر في لبنان.

اقرأ/ي أيضًا

"الألم نفسه" على خشبة المسرح الوطني بالعاصمة المغربية الرباط

بيع لوحة لبيكاسو بمبلغ يفوق 100 مليون دولار أمريكي