شهداء وجرحى في فض فعالية ذكرى مجزرة اعتصام القيادة

شهداء وجرحى في فض فعالية ذكرى مجزرة اعتصام القيادة

تجمع عدد كبير من المحتجين أمام مستشفى رويال كير بالخرطوم حيث يتلقى المصابون الرعاية الطبية

أطلقت القوات الأمنية الرصاص الحي والغاز المُسيل للدموع على المواطنين المتواجدين في فعالية إحياء الذكرى الثانية لفض اعتصام القيادة العامة وسط العاصمة الخرطوم.

وأكد شهود عيان، وقوع عشرات الإصابات المتفاوتة وسط الحضور بعد "مطاردة القوات المسلحة للمتواجدين بمحيط القيادة بالعصي وإطلاق الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع". 

شهود عيان: القوات الأمنية حاوطت منطقة القيادة العامة بكل الاتجاهات، وطاردت المواطنين في محيطها

ويتابع شهود عيان، أن القوات الأمنية حاوطت منطقة القيادة العامة بكل الاتجاهات، وطاردت المواطنين في محيطها، ما أسفر عن "وقوع إصابات خطيرة وسط الثوار جراء العُنف المفرط". 

اقرأ/ي أيضًا: تصعيد في الخرطوم في الذكرى الثانية لفض الاعتصام

وكشفت لجنة أطباء السودان المركزية في بيان لها تلقى "الترا سودان" نسخة منه، عن تسجيل (28) مصابًا حتى الآن يتلقون الرعاية الطبية، بعضها حالات خطرة. فيما أكدت مصادر متطابقة وفاة اثنين من المصابين في الأحداث.

وتوافدت مجموعات كبيرة من المواطنين نحو منطقة بُري بالخرطوم، تنديدًا باستخدام العنف ضد المواطنين في ذكرى مجزرة فض اعتصام القيادة العامة بالخرطوم.

وكانت منظمة أسر شهداء ثورة ديسمبر قد نظمت حملة "حراك 29 رمضان" التي دعت إلى الاحتشاد أمام مقر القيادة العامة يوم 29 من شهر رمضان الجاري، تخليدًا لذكرى فض اعتصام القيادة العامة،  فيما تبنت الدعوة (49) من منظمات المجتمع المدني.

وأعلنت منظمة أسر الشهداء وعدد من الأجسام المهنية ولجان المقاومة، التصعيد المفتوح في كافة أنحاء البلاد نتيجة للأحداث.

اقرأ/ي أيضًا: تنسيقية لجان المقاومة تطالب بالإقالة الفورية لحاكم غرب كردفان

في السياق، أدان تجمع المهنيين السودانيين ما أسماه بـ"الهجوم الخسيس والعنف المجاني" الذي مارسته الأجهزة الأمنية في وجه تجمع المواطنين بمحيط القيادة. 

اتهمت منظمة "أسر شهداء ثورة ديسمبر" بشكل مباشر عضوية المجلس العسكري الانتقالي بارتكاب جرائم فض اعتصامات القيادة العامة والولايات

واستنكر تجمع المهنيين في بيان صحفي، في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء، ممارسات الجهات الأمنية رغم سلمية التجمع، واعتبره "إشهار جلي لموقفها المضاد للثوار والثورة واستحقاقاتها".  

وأعلن البيان، دعم تجمع المهنيين السودانيين للمطالب التي أعلنتها منظمة "أسر شهداء ثورة ديسمبر" اليوم، بما في ذلك "اتهامها المباشر لكل عضوية المجلس العسكري بـارتكاب جرائم فض اعتصامات القيادة العامة والولايات".

اقرأ/ي أيضًا

والد الشهيد عبدالعظيم: لن يعود العهد البغيض وجاهزون للتضحية بأنفسنا وأولادنا

تجمع المهنيين: عودة النظام البائد إلى المشهد بدأت بتجمعات الساحة