29-يناير-2022

(مواقع التواصل)

بررت شركة السودانية للموارد المعدنية شراءها (18) سيارة من طراز "كورولا اليابانية" و (12) سيارة "لاند كروزر" لأغراض العمل الميداني والتخلص من تكلفة الإيجار لموظفيها في (14) ولاية.

وكانت منصات اجتماعية تداولت معلومات عن صفقة سيارات أبرمتها شركة الموارد المعدنية مع وكيل شركة يابانية بالسودان ودفع ملايين الدولارات.

والشركة السودانية للموارد المعدنية هي شركة حكومية معنية بالرقابة على إنتاج الموارد المعدنية وأبرزها الذهب، ويقدر انتاج السودان بـ (100) طن سنويًا  وتتحصل الشركة على إيرادات هائلة من الإنتاج.

قالت إن السيارات ملك للشعب السوداني وليست للمنفعة الفردية 

وقالت شركة الموارد المعدنية في بيان صحفي اطلع عليه "الترا سودان" اليوم السبت، إن بعض منصات التواصل الاجتماعي تداولت مستندات وبعض صور خاصة بسيارات قامت الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة بشرائها العام الماضي، ولذلك قررنا توضيح الحقائق في المعلومات المتداولة.

وأضاف البيان: "تعمد ناشر المعلومات توجيه اتهامات باطلة لوزير المالية والمدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية مبارك أردول، وحاول حصد  التعاطف بإشارته إلى تزامن شراء السيارات مع تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية للبلاد"، على حد قوله.

وتابع البيان: " الشركة السودانية وفي إطار سياستها لزيادة أصولها من المتحركات وتمزيق فاتورة الإيجارات اشترت عدد من السيارات من بينها (12) سيارة من طراز "لاند كروزر بيك اب كابينة مزدوجة بدفع رباعي" وليست سيارات لاندكروزر صالون كما يوحى من خلال المنشور المتداول على "فيسبوك".

وذكر البيان أن السيارات  الجديدة خاصة بالعمل الحقلي والغرض من شرائها إحكام الرقابة الحقلية والانتشار الميداني ونوه البيان إلى أن الشركة السودانية للموارد المعدنية اشترت (18) سيارة من طراز "كورولا" لمديري الإدارات العامة والمتخصصة في إطار سياسة الإحلال والإبدال وفق لوائح الدولة بعد أن ثبت أن سيارات اشترتها في السابق غير صالحة للعمل الإداري، وقال البيان إنها تكلِّف الشركة مبالغ باهظة في الصيانة وإعادة التأهيل، الأمر الذي كان يدفع الشركة لاستئجار السيارات من شركات العاملة في خدمة الايجار.

وأردف البيان : "كما اشترت الشركة في إطار تحسين بيئة العمل 4 حافلات لنقل موظفيها من مناطق نائية في العاصمة يوميًا". 

اقرأ/ي أيضًا: احتجاز طاقم من "أطباء بلا حدود" لساعات في الخرطوم يثير قلق المنظمة

ولفت البيان إلى أن عمليات الشراء اعتمدت موازنات مالية مخصصة من موازنة العام الماضي إضافة لقيمة الأرباح لمجلس إدارة الشركة، وهي مبالغ صادق عليها وزير المالية جبريل إبراهيم.

يقول متعاملون في بيع وشراء السيارات إن السيارة الجديدة من طراز "لاند كروزر بيك آب" تبلغ قيمتها ما يقارب المائة ألف دولار

وكانت الشركة السودانية للموارد المعدنية أثارت جدلًا واسعًا في العام 2020 عقب شرائها عقارين شرق العاصمة بقيمة (50) مليون دولار من صندوق الضمان الاجتماعي "هيئة حكومية" معنية باستثمار أموال المتقاعدين في الدولة.

والشركة السودانية للموارد المعدنية هي شركة حكومية تعمل في قطاع المعادن ولديها صلاحيات في إدارة قطاع إنتاج الذهب ويشغل المسؤول السابق في الحركة الشعبية شمال مبارك أردول منصب المدير العام.

ويعد أردول أحد قيادات قوى الحرية والتغيير مجموعة الميثاق الوطني المؤيدة للإجراءات التي نفذها الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان قائد الجيش في 25 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، ويقول إنها إجراءات ضرورية لتصحيح مسار الانتقال.

ولم تنشر الشركة معلومات عن قيمة صفقة السيارات بينما يقول متعاملون في بيع وشراء السيارات إن السيارة الجديدة من طراز "لاند كروزر بيك آب" تبلغ قيمتها ما يقارب المائة ألف دولار.

اقرأ/ي أيضًا

فولكر بيرتس يمضي قدمًا في الأسبوع الثالث من المشاورات

إغلاق تام لمنطقة بري و"الترا سودان" ترصد التصعيد الثوري