10-ديسمبر-2019

(روسيا اليوم) تعتزم شركات روسية زيادة استثماراتها التعدينية بالسودان

تعتزم شركات روسية زيادة استثماراتها التعدينية بالسودان والمساعدة في معالجة وإيجاد البدائل للزئبق والسيانيد، مؤكدة أن العلاقات السودانية الروسية القوية لا تتأثر مهما تغيرت الحكومات.

رئيس الجانب الفني في اللجنة السودانية الروسية المشتركة انعاموف نورالدين: "علاقاتنا وصداقتنا باقية مع السودان"

وقال رئيس الجانب الفني في اللجنة السودانية الروسية المشتركة انعاموف نورالدين، إن "علاقاتنا وصداقتنا باقية مع السودان"، مؤكدًا في انطلاق مجموعة العمل السودانية الروسية في قطاع الجيولوجيا أمس الإثنين، بالخرطوم، مضي الطرفين قدمًا في تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين مع تقوية وتطوير العلاقات والعمل على فتح كل القطاعات وتسخير الإمكانيات، ونوه لدخول ثلاث شركات روسية حيز الإنتاج التعديني في السودان. والتزم نورالدين  بالعمل على معالجة المشاكل التي تواجه الشركات الروسية في السودان، وزاد "سنمضي قدمًا في قطاع  التدريب وإيجاد البدائل عن استخدام الزئبق من خلال الخبرات الروسية المختصة والتقنيات الحديثة".

اقرأ/ي أيضًا: وزيرا الخارجية والمياه السودانيان يشاركان في الاجتماع الثاني "للنهضة" بواشنطن

وقال انعاموف إنه وخلال السنوات الماضية تمكن السودان وروسيا من إنجاز العديد من المهام المشتركة، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق في مجال الجيولوجيا وتطويرها البحوث والمعامل فيها، مؤكدًا في الوقت ذاته أن عمل الشركات الروسية ونجاحها جاء نتيجة للتعاون المستمر مع الوزارة والهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية.

ولفت انعاموف إلى أن أهم ما تطلبه الشركات الروسية هو توفير الأمن، وهو ما يمكن أن يسهم في زيادة الشركات لإنتاجها وتوسعته، مشيرًا إلى أنه خلال هذه الاجتماعات سيتم مناقشة كل القضايا والعقبات التي تعترض سير عمل الشركات الروسية.

وقال رئيس الجانب الفني الروسي، إن السودان وروسيا حققا نجاحًا كبيرًا في مجال التخلص من الزئبق، لافتًا إلى أن منع الزئبق لابد أن يكون وفق خطوات مدروسة مراعاة لعمل الآلاف من الأشخاص في هذا المجال، حيث يعتبر التعدين مصدر دخلهم الوحيد، موضحًا ضرورة عرض البدائل للمعدنين لاستمرار العمل.

وفي ذات السياق أكد السفير الروسي بالخرطوم، فلاديمير جيلتوف، استعداد بلاده لمساعدة السودان في التخلص من استخدام الزئبق في التعدين التقليدي، وحمل في انطلاق مجموعة العمل السودانية الروسية في قطاع الجيولوجيا بالخرطوم، الحكومة السودانية المسؤولية لجهة البدء والمبادرة، وزاد: "إن بدء العمل في هذا الجانب مرهون بيد الحكومة السودانية ويتوقف على البيئة الداخلية"، على حد تعبيره، وأشار إلى وجود مليون شخص يعملون في قطاع التعدين.

السفير الروسي بالخرطوم: روسيا تمتلك التكنولوجيا اللازمة لاستخراج الذهب بدون استخدام الزئبق

ودعا جيلتوف إلى خلق توازن بين توفير فرص العمل والحفاظ على صحة العاملين في قطاع التعدين التقليدي، وقال إن روسيا تمتلك التكنولوجيا لاستخراج الذهب بدون استخدام الزئبق. وأبدى استعداد بلاده لمساعدة السودان في هذا الجانب، ولفت إلى وجود شركات روسية في السودان يمكنها المساعدة، خاصة شركة "كوش" قائلًا: "إنها شركة رائدة في القطاع لامتلاكها الخبرة في تجنيب الزئبق"، كما كشف عن خطة عمل لنقل التقنية إلى السودان.

 وقال السفير إنهم بدأوا العمل في قطاع التعدين بالسودان في العام 2013، وإن اللجنة الاقتصادية السودانية الروسية تعمل في إطار التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وانعقادها مرهون بالاتفاق على جدول العمل، مضيفًا أن لجنة الجيولوجيا هي أكبر اللجان المشاركة في أعمال  المجموعة.

 

اقرأ/ي أيضًا: