02-نوفمبر-2020

(الجزيرة نت)

الترا سودان| فريق التحرير

فازت شبكة الصحفيين السودانيين بجائزة منظمة مراسلون بلا حدود لحرية الصحافة للعام 2020، وقالت لجنة الجائزة أن فوز الشبكة يأتي تقديرًا لدورها في الدفاع عن حرية التعبير والصحافة ومشاركتها في قيادة النضال المدني بالسودان.

كلمة الشبكة: نتطلّع الى قارة وعالم، تتضاءل فيه ارتكاب جرائم بحق الصحافة والصحفيين

وقالت شبكة الصحفيين السُّودانيين كلمتها ضمن حفل تسلم الجائزة: إن مبدأ الإفلات يظل تهديدًا مباشرًا لجمهور المجتمعات العام ويجعلها عرضة للمعلومات المضللة والمغلوطة والتزييف، وباعتبارها أحد معيقات التحول الديمقراطي والانتقال الآمن في السودان نحو الديمقراطية والتي لا يستقيم عودها بلا إعلام مهني وصحافة حرة"، مؤكدة أنها ستعمل مع منظمة مراسلون بلا حدود والرابطة الدولية للمدعين العامين ومنظمة اليونسكو وكافة المؤسسات الصديقة، لتعزيز التحقيقات والملاحقات القضائية للحد من الإفلات في الجرائم المُرتكبة ضد الصحفيين في كل بقاع  العالم.

تسلم الجائزة

اقرأ/ي أيضًا: الظلام يخيم على مدينتي الضعين ونيالا والحكام يستنجدون بمجلس الوزراء

ومراسلون بلا حدود، هي منظمة دولية يغطي عملها القارات الخمس بواسطة أقسامها الوطنية في كل من ألمانيا، النمسا، بلجيكا، كندا، إسبانيا، فرنسا، إيطاليا، السويد، سويسرا، ولديها مكاتب في بنكوك، لندن، نيويورك، طوكيو وواشنطن. وتتعاون على نحو وثيق مع منظمات محلية وإقليمية للدفاع عن حرية الصحافة.

ومنحت منظمة مراسلون بلا حدود جوائز حرية الصحافة للعام الماضي لثلاث صحفيات، إحداهن المدوّنة السعودية إيمان النفجان. كنتيجة مباشرة لحادثة مقتل الصحفي السعودية جمال خاشقجي العام 2018 في قنصلية بلاده بإسطنبول.

وساهمت شبكة الصحفيين السودانيين في تأسيس تجمع المهنيين السودانيين، وهو تجمع للأجسام المهنية قاد الاحتجاجات التي أطاحت بالمخلوع عمر البشير الذي حكم السودان لثلاثة عقود من الزمان.

اختيرت شبكة الصحفيين أواخر العام الماضي ضمن (12) مرشحًا لجائزة حرية الصحافة

وكانت منظمة مراسلون بلا حدود قد اختيارت شبكة الصحفيين السودانيين ضمن  قائمة  ضمت (12) مرشحًا للتنافس على جائزتها لحرية الصحافة، شملت صحفيين من فيتنام، روسيا، أوكرانيا، السعودية، إيطاليا، البرازيل، الصين، مالطا، الكاميرون، باكستان ونيكاراغوا.

اقرأ/ي أيضًا

مشروع لتمليك المعلومات الصحيحة بخصوص جائحة كورونا للمجتمعات المحلية

جامعة الخرطوم تتعهد بتطبيق اشتراطات صارمة في مواجهة كورونا