20-أغسطس-2022
تدشين الحملة الانتخابية لشبكة الصحفيين

دشنت شبكة الصحفيين السودانيين رسميًا اليوم السبت، الحملة الانتخابية لنقابة الصحفيين، وقدمت قائمة بـ(40) مرشحًا بينهم منصب النقيب، حيث اختارت الشبكة الصحفي أيمن سنجراب مرشحًا لها في المنصب.

وقدمت المنصة الصحفية سلافة أبو ضفيرة ضمن المرشحات لعضوية النقابة من قائمة الصحفيات، والتي أكدت أن برنامج قائمة "المقاومة والتغيير" حال وصولها إلى النقابة سيشمل الإصلاح القانوني وبيئة العمل وحرية الحصول على المعلومات.

المرشحة لعضوية النقابة الصحفية سلافة أبو ضفيرة تؤكد أن البرنامج سيكون شاملًا للقضايا التي تقلق الصحفيين

ويعتزم الصحفيون السودانيون اختيار نقابة خلال الشهر القادم وسط أوضاع سياسية بالغة التعقيد.

ويطالب الصحفيون السودانيون القوائم التي تقدم برامجها خلال الحملات الانتخابية بتبني البرامج المتعلقة بحماية الصحفيين في ظل ارتفاع الانتهاكات الأمنية والعسكرية، إلى جانب وضع قانون يمنح حرية الصحافة، علاوة على التحيز الواضح لأجور الصحفيين والضغط على المُلاك والناشرين والمؤسسات الصحفية والإعلامية.

وقالت المرشحة لعضوية نقابة الصحفيين في "المجلس الأربعيني" سلافة أبو ضفيرة في برنامج تدشين الحملة الانتخابية لشبكة الصحفيين السودانيين اليوم السبت، إن النقابة تأتي في ظرف وطني دقيق وتتطلب العمل من أجل حرية الصحافة والإصلاح القانوني وبيئة العمل.

من جهته رأى الخبير الإعلامي والكاتب الصحفي حيدر المكاشفي في مداخلة في برنامج التدشين، أن قضايا الأجور تحتاج إلى "وقفة حقيقية" لا إطلاقها دون خطط واضحة، مؤكدًا فشل العديد من المبادرات السابقة المتعلقة بالأجور.

https://t.me/ultrasudan

وأشاد المكاشفي بالبرنامج الانتخابي الذي قدمته الصحفية سلافة أبو ضفيرة، موضحًا أن تمثيل النساء في نقابة الصحفيين يحتاج إلى "عمل ملموس وأجوبة حقيقية"، معربًا عن مخاوفه من أن تُحد بعض العقبات من وصولهن إلى النقابة.

وأضاف المكاشفي: "لا بد من معالجة قضية تمثيل الصحفيات بمنحهن قوائم خاصة إن استدعى الأمر لضمان تمثيلهن في نقابة الصحفيين"، داعيًا إلى توضيح النسب الخاصة بتمثيل النساء من قبل الكيانات الصحفية التي تتنافس للوصول إلى مقاعد النقابة.

وستكون نقابة الصحفيين السودانيين هي الأولى منذ ثلاثة عقود ظلت خلالها النقابة من صنع النظام البائد، وأطلق عليها "الاتحاد العام للصحفيين السودانيين" والذي جُمد نشاطه بأمر من لجنة إزالة التمكين منذ 2019.

من ناحيته أعلن مرشح منصب نقيب الصحفيين عن قائمة "المقاومة والتغيير" أيمن سنجراب، أن قضايا الأجور من أبرز التحديات التي تواجه الصحفيين لذلك ستعمل هذه القائمة حال وصولها إلى النقابة إلى التواصل مع الملاك والناشرين لتحديد الحد الأدنى للأجور.

وأضاف: "حماية الصحفيين بالنسبة لنا أولوية قصوى وقد تكون من ضمن بنود القانون الجديد"، مشيرًا إلى أن القائمة ستصطحب الشبكة لتكون أداة للضغط والمعاونة إذا خرجت النقابة عن مسارها.

وأعلن سنجراب أن الأسماء التي سقطت في القوائم النهائية خسارة كبيرة للوسط الصحفي، وقال: "سنعمل بكل قوة على أن يكونوا ضمن السجل لأن النظام الأساسي يتيح ذلك"، على حد قوله.