06-يوليو-2021

(وكالة السودان للأنباء)

الترا سودان | فريق التحرير

وصلت ميناء بورتسودان سفينة تحمل أكثر من (34) ألف طن من الذرة عبارة عن هدية من الشعب الأمريكي للسودان عبر برنامج الغذاء العالمي، وبدأت التفريغ في ميناء بورتسودان والتحميل لداخل البلاد.

نائبة المدير القطري لبرنامج الغذاء العالمي: هذه المواد الغذائية ستنقل مباشرة لأماكن الحاجة والمناطق المتأثرة بالنزاعات والمتأثرين بالإصلاح الاقتصادي

وقالت نائبة المدير القطري لبرنامج الغذاء العالمي ماريان وارد في تصريح لوكالة السودان للأنباء، إن هذه المواد الغذائية ستفرغ وتنقل مباشرة لأماكن الحاجة ومناطق السودان المتأثرة بالنزاعات أيضًا وتوزع على المتأثرين ببرنامج الإصلاح الاقتصادي الضروري الذي تنفذه الحكومة السودانية.

اقرأ/ي أيضًا: وزيرة الخارجية تصل إلى نيويورك للمشاركة في جلسة مجلس الأمن حول سد النهضة

وأشارت ماريان وارد إلى أن هذا الدعم الأمريكي جاء عبر برنامج الغذاء العالمي وكان لبورتسودان دور كبير ليس فقط في نقل الدعم والمساعدات للسودان؛ بل وأيضًا لكثير من دول الجوار بما في ذلك دولة جنوب السودان وإثيوبيا وإفريقيا الوسطى "لذلك تعتبر بورتسودان منفذًا ليس للسودان فقط" بل لكل هذه المناطق.

وقالت إن برنامج الغذاء العالمي سيستمر في الاستثمار في السودان عبر تأهيل السكك الحديدية ليس داخل الولاية فقط؛ بل وتأهيل السكك الحديد من بورتسودان إلى نيالا في أقصى غرب البلاد حتى يكون النقل وتكون السكك الحديد السودانية أكثر فاعلية.

وأضافت السيدة ماريان وارد أن هنالك فرص كبيرة أمام السودان، وقالت "نأمل أننا بمساهمتنا الصغيرة هذه ودعم الولايات المتحدة والمانحين الآخرين في مساعدة السودان ليعود سيرته الأولى التي عرف بها".

اقرأ/ي أيضًا: السكك الحديدية لـ"الترا سودان": قطار الشرق عبر متاريس هيا بعد مفاوضات

وأضافت أن البرنامج استطاع خلال العام المنصرم أن ينقل حوالي (500) ألف طن من المساعدات الإنسانية عبر بورتسودان إلى داخل القطر -بل وإلى كل من جنوب السودان وجمهورية إفريقيا الوسطى وإثيوبيا.

ماريان وارد:  عمل البرنامج يأخذ في الاعتبار بورتسودان نفسها التي هي مدخل لولاية البحر الأحمر

ونوهت إلى أن عمل البرنامج يأخذ في الاعتبار بورتسودان نفسها التي هي مدخل لولاية البحر الأحمر التي ينفذ البرنامج فيها أنشطة في مجال الطفولة والأمومة ودعم الطلاب والمدارس والمزارعين، حيث يدعم عبر "يونيسيف" (96) مركزًا للأمومة والطفولة على طول الولاية، ويقدم دعمًا لأكثر من (150) ألف شخص تقريبًا و بشكل يومي في الولاية.

اقرأ/ي أيضًا

جموع غفيرة في استقبال جثمان فقيد البلاد محمد طه القدال

مساعٍ بمجلس الوزراء لاحتواء أزمة الشرق