07-ديسمبر-2020

الاتحاد الإفريقي (الجزيرة)

طالب جيروم بيسوارو سفير الاتحاد الإفريقي لدى جنوب السودان، الرئيس سلفا كير ونائبه رياك مشار، بتكملة هياكل الحكومة الانتقالية بنهاية العام الجاري على المستوى القومي وفي الولايات المختلفة، مبينًا أن تلك الخطوة ستكون بمثابة هدية للمواطنين بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة.

جيروم بيسوارو: يجب على دكتور رياك مشار والرئيس كير أن يقوما بمعالجة القضايا المتبقية من اتفاق السلام

وقال بيسوارو في كلمة له ألقاها بمناسبة اختتام أعمال مؤتمر المعارضة المسلحة بقاعة الحرية بجوبا: "يجب على دكتور رياك مشار والرئيس كير أن يقوما بتكملة بقية مؤسسات الحكومة ومعالجة القضايا المتبقية من اتفاق السلام".

اقرأ/ي أيضًا: صوت أمريكا: انتشار للجيش السوداني في المناطق المتنازع عليها مع إثيوبيا

وناشد سفير الاتحاد الإفريقي لدى جنوب السودان، قيادات الحكومة والمعارضة بالقيام بجولة في مختلف أجزاء البلاد للدفع بعملية السلام وتقديم رسائل إيجابية للمواطنين.

وأردف بالقول: "أيضًا أناشدكم في قيادة الطرفين بأن تقوموا بزيارة المواطنين في القواعد ومخاطبتهم بعد اكمال تكوين هياكل الحكومة، أتمنى أن يتم ذلك في العام المقبل لإشعار الناس بأن هناك سلام".

اقرأ/ي أيضًا: مترجم| صلوات للسلام في "كنيسة اللاجئين"

هذا وتنص اتفاقية السلام الموقعة بين الحكومة والمعارضة في أيلول/سبتمبر 2018، على تكوين الحكومة الانتقالية في جميع مستوياتها بعد ثمانية أشهر من توقيع اتفاق السلام، لكن الأطراف الموقعة فشلت في التوصل لتفاهمات حول تكوين الحكومات فيما يتعلق بمعدلات التقسيم ونسب التمثيل والمشاركة وتوزيع المقاعد على مستوى المركز والولايات.

يتوقع أن تدفع المعارضة المسلحة بقيادة مشار بأسماء مرشحيها لشغل مقاعد البرلمان القومي والحكومات الولائية في الأيام المقبلة

ويتوقع أن تدفع المعارضة المسلحة بقيادة مشار؛ بأسماء مرشحيها لشغل مقاعد البرلمان القومي والحكومات الولائية في الأيام المقبلة في وقت لا تزال فيه المعضلة قائمة بين الحكومة والمعارضة التي لا تزال متمسكة بترشيح الفريق جونسون أولونج حاكمًا لولاية أعالي النيل، وهو ما ترفضه الحكومة بقيادة سلفا كير التي تقول إن تعيين الرجل سيقود إلى تجدد القتال بولاية أعالي النيل التي تشهد توترات كبيرة بين المجتمعات المحلية.

اقرأ/ي أيضًا

حوار| رئيس مفوضية السلام: ليس لدي تواصل مع عبدالواحد والحلو وهذه رسالتي لهم

"اندبندنت" تنشر أول صور لمجمدات لقاح كورونا من فايزر