02-مارس-2021

أرشيفية (المصري اليوم)

كشف الخبير العسكري اللواء أمين إسماعيل مجذوب، عن زيارة مرتقبة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى السودان خلال الأيام القادمة، قائلًا إن هناك أنباء قوية رشحت عن زيارة السيسي للخرطوم خلال أيام، سيما في ظل التقارب بين البلدين وتوسع التعاون العسكري.

زيارة السيسي تعني أن البلدين قد ينقلان التعاون العسكري على مستوى القادة 

ويزور رئيس الأركان في الجيش المصري الخرطوم منذ أمس الإثنين، والتقى نظيره السوداني إلى جانب مسؤولين سودانيين بعد ثلاثة أشهر من زيارته السابقة إلى السودان وتوقيع بروتوكولات واتفاقيات عسكرية بين البلدين.

اقرأ/ي أيضًا: المبادرة السودانية لصناعة الدستور تستأنف نشاطها عبر منبر "سونا"

وذكر الخبير العسكري والمتخصص في إدارة الأزمات اللواء أمين اسماعيل مجذوب في حديث لـ"الترا سودان"، أن زيارة رئيس هيئة الأركان المصري إلى السودان تأتي في خضم توتر السودان على حدوده مع إثيوبيا إلى جانب ملف سد النهضة الذي يهم البلدين بشكل رئيسي.

وأضاف: "هناك اتفاق دفاع مشترك بين السودان ومصر وقع في سبعينات القرن الماضي تم تفعيله في زيارة رئيس الأركان المصري إلى الخرطوم قبل ثلاثة أشهر".

وتابع : "في المباحثات الجارية بين الجيشين السوداني والمصري في الخرطوم هذه المرة نتوقع إبرام برتوكولات في مجال التدريب وتبادل المعلومات، 

وقد ترتقي الاتفاقيات إلى درجة الاستراتيجية العسكرية".

وأردف مجذوب: "رشحت أنباء قوية عن زيارة مرتقبة للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الخرطوم الأيام القادمة وقد تعني الزيارة أن البلدين قد يترجما الاتفاقات العسكرية على مستوى قادة الدولتين".

وقال أمين إسماعيل مجذوب إن السودان ومصر يخططان لمجابهة التحديات الأمنية معًا خاصة الاستقرار على الحدود الشرقية والغربية للسودان لارتباطهما بالأمن القومي المصري.

اقرأ/ي أيضًا: "هيومن رايتس ووتش": على الحكومة الانتقالية في السودان ردع قوات الدعم السريع

وزاد: "أي خلل أمني في السودان يعني تهديد أمن مصر ولذلك فإن القاهرة حريصة على التعاون العسكري مع السودان ولدى البلدين استعداد للتعاون في تنفيذ اتفاق السلام وقد تقدم مصر مساعدات فنية عسكرية للسودان لإنفاذ اتفاق السلام".

اللواء أمين إسماعيل: مصر لديها أكبر هيئة تصنيع حربي في المنطقة العربية

ورأى مجذوب أن مصر لديها أكبر هيئة تصنيع حربي في المنطقة العربية، وقد ينتقل البلدين إلى التعاون في مجال الصناعات الدفاعية. لافتًا إلى أن السودان اكتفى من الأسلحة والذخائر والعربات المدرعة بفعل توطين الصناعات الدفاعية وتوسع التعاون العسكري مع الولايات المتحدة وروسيا.

اقرأ/ي أيضًا

وزيرة العمل تلتقي رئيس بعثة يونيتامس

وزارة العدل تحث المواطنين للاطلاع على مشاريع قوانين جديدة