27-أبريل-2020

مبادرة "عندك خت.. ما عندك شيل" (الهدف)

أكمل الحظر الكامل للتجوال في السودان بسبب وباء "كورونا" الذي يهدد حياة سكان العالم أسبوعه الأول، حيث فرض منذ السبت الماضي، إضافة لذلك فإن السودانيين يدخلون شهر رمضان، حيث جرت العادة على قيام الخيرين بمبادرات لتوفير المواد التموينية مجانًا للمتعففين لإعانتهم على الصيام، وقد زادت الحوجة لمثل تلك الأعمال الخيرية خاصة مع استمرار مدة حظر التجوال لثلاثة أسابيع، في ظل ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية.

منذ إعلان الحظر الكامل للتجوال ظلت أسواق بيع السلع الغذائية تشهد ازدحامًا لتحصل الأسر المقتدرة على احتياجاتها، ولكن كيف حال محدودي الدخل؟

ازدحام في مواقع البيع

ومنذ إعلان الحظر الكامل للتجوال ابتداءً من 18 نيسان/أبريل الحالي ظلت مواقع بيع المواد التموينية تشهد ازدحامًا لتوفّر كل أسرة مقتدرة السلع الاستهلاكية التي تحتاجها، والسؤال الذي يطرحه الكثيرون هو "إذا كان ذلك هو حال الميسورين فكيف يوفر أصحاب الدخل المحدود احتياجاتهم؟".

إقرأ/ ي أيضًا: "ذئاب القروض" في السودان.. تقرير دولي يفضح فساد ابن البشير بالتبنّي

مبادرات خيرية

في سياق السؤال أعلاه، يقول المتطوع في المبادرات الخيرية "م ع" لـ"ألترا سودان"، إن جذور العمل الخيري متعمقة في المجتمع السوداني الذي عرف مبادرات توفير احتياجات المتعففين في شهر رمضان، أما الناشطة "س ع" فقد ذكرت لـ"ألترا سودان" أن ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية بنسب عالية ووتيرة متصاعدة يوميًا يزيد أعداد المحتاجين للخدمة، وأضافت أن تكلفة المواد الخاصة بـ"كرتونة الصائم" العام الماضي تجاوزت اثنين ألف جنيه، فيما وصلت العام الحالي ثلاثة آلاف جنيه، وإن ارتفاع الأسعار جعلهم يقلصون عدد الكراتين من (250) في العام الماضي إلى (200) كرتونة حاليًا، واعتبرت أن هناك تحدٍ يواجه العاملين في المبادرات وهو حظر التجوال الشامل اعتبارًا من السبت الماضي، مما دعاهم لتسريع توزيع السلع الاستهلاكية الرمضانية للمحتاجين قبل السبت لتجنب تأثير تقييد الحركة، ويرى المتطوعون إن حظر التجوال يتطلب جهودًا إضافية لتفقد أوضاع المتعففين مع الالتزام بالطرق الوقائية من كورونا، والوضع في الاعتبار إمكانية تمديد فترة حظر التجوال.

مواجهة جشع التجار

ويشكو المواطنون في العادة من زيادات كبيرة في أسعار السلع في مواسم احتياجها، مثل زيادة سعر جوال السكر زنة عشرة كيلو جرام ليصل (760) جنيهًا وهي الزيادة التي يصفها المواطنون بغير المبررة وينتقدون التجار لاستغلالهم المواسم برفع الأسعار بدلًا عن طرحها بهامش ربح بسيط لتشجيع المواطنين على الشراء، ما يزيد من الكميات المباعة لدى التجار وبالتالي تغطية فئات كبيرة من المستهلكين.

وأفاد المواطن "م ع"، أن ضبط أسعار السلع الأساسية وتوفيرها يستوجب تدخل الحكومة، مع أهمية التزامها بوعودها المتعلقة بتوفير السلع الضرورية حتى لا تترك المواطنين رهائن لتقلبات الأسواق، وأشار إلى تنسيق الجهود مع مبادرات أخريات لإعانة المتعففين.

وقاربت جملة مبلغ إحدى المبادرات بمنطقة الكلاكلة الوحدة بمحلية جبل أولياء بولاية الخرطوم التي تكاتفت فيها جهود الخيرين داخل وخارج السودان، (300) ألف جنيه.

اقرأ/ي أيضًا: احتمالية انهيار سد النهضة.. خبراء يتحدثون لـ"الترا سودان"

وفي مقابل الزيادات المستمرة في أسعار السلع الاستهلاكية، طرحت الحكومة مؤخرًا برنامج سلعتي لتوفير (11) من السلع الأساسية بأسعار تقل بنحو (30-40)% وتزيد تلك النسبة في بعض السلع عن أسعار الأسواق، وتشمل سلع البرنامج السكر، العدس، دقيق القمح، دقيق الذرة، الزيت، الأرز، صابون الحمام، صابون الغسيل، الشاي، الفول المصري والصلصة، بهدف تخفيف أعباء المعيشة على المواطنين في كل ولايات السودان.

ولبيان الفرق في أسعار السلع التي تطرحها الحكومة والأسواق فقد أفادت متابعات "ألترا سودان"، أن جوال السكر زنة عشرة كيلو جرام يقدم للمواطنين في الأحياء بمبلغ (560) جنيهًا من الحكومة فيما يبلغ سعره في السوق (760) جنيهًا وقد يزيد.

روح الاعتصام

وأعادت مبادرات توفير قوت المتعففين ذاكرة السودانيين لأيام الاعتصام أمام القيادة العامة للقوات المسلحة قبل أن يفض فيما يعرف بمجزرة فض الاعتصام الشهيرة، واستلهموا روح التضامن التي سادت خلال تلك الفترة، وذلك بتكرار فكرة "عندك خُت.. ما عندك شِيل"، في عدة مناطق بولاية الخرطوم، ليعيدوا تنفيذها بتوفير عدد من السلع الاستهلاكية لمن يحتاجونها خلال فترة حظر التجوال، وقد رصد "ألترا سودان" مبادرة لجنة المقاومة بحي السلام بالكلاكلة صنقعت بمحلية جبل أولياء، وخلصت المتابعات يوم الخميس الماضي إلى وجود استجابة كبيرة من المواطنين بالدعم السلعي والنقدي، تمكن خلاله المبادرون من دعم (80) أسرة بالمنطقة.

تفقد المتعففين

ناشط: حظر التجوال يتطلب مواصلة الجهود في المبادرات الخيرية وتفقد المتعففين وهم في ذمتنا خاصة الجيران

ورأى "م ع" الناشط في عدة مبادرات خيرية إن حظر التجوال الشامل يتطلب مواصلة الجهود في المبادرات الخيرية لأن الأسر المتعففة تحتاج دعمًا إضافيًا خلال أيام الحظر الذي سبق إعلانه دخول شهر رمضان، ودعا لتفقد المتعففين قائلًا: "التكافل مهم والمتعففون في ذمتنا خاصة الجيران".

 

اقرأ/ ي أيضًا:

مصح عبد العال الإدريسي "كوبر".. الانتهاكات في مواجهة أسئلة التغيير

تورط به رجال أعمال ووزير سابق.. "الترا سودان" يكشف عن فتح ملف فساد جديد