07-فبراير-2022

(سونا)

الترا سودان | فريق التحرير

رفع مولانا زهير بابكر عبدالرازق، قاضي محكمة شهيد الثورة السودانية محجوب التاج، جلسات المحكمة حتى السابع من آذار/مارس المقبل، وذلك نسبة لتواجد بعض الشهود الذين تقدمت بهم هيئة الاتهام خارج البلاد.

استمعت المحكمة إلى عدد من شهود الاتهام في جلسات مغلقة انحصرت في هيئتي الاتهام والدفاع حمايةً للشهود

وسيُدلي الشهود المتواجدون حاليًا خارج البلاد، بشهادتهم في القضية عقب عودتهم للبلاد، حيث يواجه (11) ضابطًا من ضباط وضباط الصف التابعين لهيئة العمليات بجهاز الأمن والمخابرات الوطني "المخابرات العامة حاليًا"؛ تهمًا تحت المواد (130) القتل العمد، والمادة (186) الجرائم ضد الإنسانية من القانون الجنائى مقرونة بالمادة (21) الاشتراك الجنائى.

وكانت المحكمة التى تنعقد بمجمع مخالفات الأراضي بالديم، قد استمعت إلى عدد من شهود الاتهام في جلسات مغلقة انحصرت في هيئتي الاتهام والدفاع، وذلك حمايةً للشهود، حيث كانت هيئة الاتهام قد تقدمت بطلب للمحكمة دعت فيه لحماية شهودها.

يذكر أن الشهيد محجوب التاج، استشهد في 24 كانون الثاني/يناير 2019، حينما داهمت قوة من هيئة العمليات التابعة لجهاز الأمن والمخابرات، طلابًا من جامعة الرازي في محيط الجامعة وقامت بالاعتداء عليهم بالضرب والعنف المفرط.

وكان الدكتور جمال أحمد محمد، الطبيب الشرعي الذي قام بعملية فحص وتشريح جثمان الشهيد محجوب التاج، قد كشف أن المجني عليه توفي بسبب الرض الدماغي الذي أدى به لعوز الأوكسجين نتيجة تعرضه للضرب في أربعة أماكن من الرأس مما تسبب في تعطل وظائف المخ فأفقدته إمكانية أداء دوره المنوط به في عملية نقل الدم المشبع بالأوكسجين من وإلى بقية أطراف الجسم بسبب احتقان الدم في الأوردة والشعيرات الدموية المؤدية للرأس.

اقرأ/ي أيضًا

جبريل: آمل أن يتم تعيين رئيس وزراء مكلف خلال أسبوع

السودان يعزي في وفاة قنصل جمهورية النيجر بالخرطوم