25-يناير-2021

الأمم المتحدة (موقع المنظمة)

الترا سودان| فريق التحرير

يصل الخرطوم الأسبوع القادم فولكر بيرتس ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس البعثة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان "يونيتامس"، وتأتي هذه البعثة بديلًا لبعثة يوناميد التي انتهت فترة تفويضها في كانون الأول/ديسمبر الماضي وبدأت الآن بسحب قواتها من السودان.

بعثة يونيتامس سيكون مقرها الخرطوم ولها ثمان مكاتب ولائية في كل من الفاشر، زالنجي، نيالا، كادوقلي، كاودا، الدمازين، كسلا، وبورتسودان

ويذكر أن يوناميد كانت تعمل بموجب الفصل السابع الذي ينص على تفويض الأمم المتحدة لاستخدام القوة المسلحة في السودان، والآن تحل محلها البعثة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان "يونيتامس" وفق البند السادس.

اقرأ/ي أيضًا: حوار| خبير: التفريط في الفشقة تتحمله الإنقاذ

وصرح بذلك لوكالة السودان للأنباء السفير عمر الشيخ، رئيس اللجنة الوطنية للتعاون والتنسيق مع البعثة المتكاملة للأمم المتحدة "يونيتامس"، والتي تم تكوينها بموجب القرار رقم (٥٢.٢٤) الصادر بالإجماع من مجلس الأمن الدولي.

وكشف السفير عن بدء مهام البعثة بالخرطوم، ومؤكدًا على استقلالية اللجنة وتمثيلها لجميع أجهزة الدولة وأنها تضم (16) مكونًا.

وأوضح السفير في حديثه اليوم بمنبر وكالة السودان للأنباء، أن المهام الأربع الرئيسة لبعثة يونيتامس تتمثل في: "الاعتراف بخروج السودان من عزلته، مساعدة السودان في عملية التحول الديمقراطي، تنفيذ عملية بناء السلام، بالإضافة إلى حشد الموارد الدولية لمساعدة السودان على النمو اقتصاديًا".

ومن جانبها أوضحت الدكتورة منال محمد أحمد المكلفة بالتنسيق مع البعثة، أن اللجنة تعمل بالتنسيق مع البعثة الأممية على عدة مستويات ومحاور، هي مستوى داخلي يختص بالأنشطة والاجتماعات الداخلية ومستوى مشترك، يحكم العلاقة التعاونية بين اللجنة الوطنية والبعثة الأممية للاتفاق على كيفية تنفيذ مهام البعثة.

وأشارت منسقة اللجنة إلى أن الهدف الأساسي للجنة هو تسهيل مهمة عمل البعثة والتنسيق الفاعل بين البعثة والجهات ذات الاختصاص.

وأشار ممثل وزارة الخارجية باللجنة الأستاذ مصطفى أبو علي، أن بعثة يونيتامس سيكون مقرها الخرطوم ولها ثمان مكاتب ولائية في كل من الفاشر، زالنجي، نيالا، كادوقلي، كاودا، الدمازين، كسلا، وبورتسودان.

وأوضح أبو علي أن الأمم المتحدة خصصت مبلغ (٣٤) مليون دولار لميزانية البعثة الأممية للسنة الأولى، ومشددًا على أن ما تقدمه الأمم المتحدة للسودان عبر البعثة الأممية ليس مساعدة أو إعانة، إنما هو حق باعتبار أن السودان عضوًا أصيلًا بها، داعيًا إلى إنشاء صندوق ائتمان لحشد الموارد التي تأتي من الدعم الخارجي للسودان.

تضم البعثة (269) موظفًا يعملون حاليًا تحت رئاسة ستيفاني خوري لحين وصول فولكر لتولي منصب رئاسة البعثة

ويذكر أن البعثة تتكون من (16) مكونًا، منهم (12) أجنبيًا وأربعة مكونات من السودان، وتضم (269) موظفًا، يعملون حاليًا تحت رئاسة ستيفاني خوري لحين وصول فولكر، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة لتولي منصب رئيس البعثة.

اقرأ/ي أيضًا

تعرض قوات سودانية على الحدود لقصف إثيوبي

رئيس الوزراء يشكل لجنة قومية لمراجعة المناهج