05-أبريل-2021

سليمان الدبيلو رئيس مفوضية السلام (الاقتصادي)

كشف رئيس مفوضية السلام، البروفيسور سليمان الدبيلو، عن جدولة جديدة لتنفيذ مصفوفة اتفاقية السلام الموقعة بجوبا على أرض الواقع، مع إعطاء الأولوية لاتخاذ القرارات العاجلة منها.

سليمان الدبيلو: تم الاتفاق على البدء الفوري في تنفيذ الاتفاق في 15 من نيسان/أبريل الجاري

وأشار الدبيلو في تصريحه لـ"الترا سودان"، إلى اتفاقهم على البدء الفوري في تنفيذ مصفوفة  اتفاقية السلام على أرض الواقع إبتداءًا من 15 نيسان/أبريل الجاري باتخاذ القرارات الواردة في المصفوفة.

أقرأ/ي أيضًا: بدء الترتيبات والتحضيرات لانعقاد مؤتمر نظام الحكم في السودان

مشيرًا إلى أن اتخاذ القرارات يعقبه تنفيذ ما تبقى من جدولة للمصفوفة.

وعزا رئيس مفوضية السلام وقوع الصراعات المتكررة في مدينة الجنينة لعدم تنفيذ اتفاقية السلام على أرض الواقع.

في وقت كشف فيه سليمان الدبيلو عن تشكيل لجنة خاصة بالشأن المالي من اللجنة الوطنية، نافيًا في الوقت ذاته رصد أي مبالغ مالية لتنفيذ اتفاقية السلام، ومضى بالقول: "لم تصلنا أي أموال من الخارج لتنفيذ الاتفاق".

في ذات السياق ترأس عضو مجلس السيادة الانتقالي محمد حسن التعايشي، اجتماعًا اليوم الإثنين، للجنة الوطنية العليا لمتابعة تنفيذ اتفاق جوبا، بالقصر الجمهوري بمشاركة رئيس مجلس الوزراء عبد الله حمدوك، وأعضاء اللجنة من الوزراء وممثلي أطراف السلام المختلفة.

وأمن الاجتماع على تكليف اللجنة المكونة من كبار المفاوضين من المسارات المختلفة، بمواصلة مراجعة الجداول الفنية والزمنية الخاصة بتنفيذ إتفاق السلام.

وأوصى الأجتماع بضرورة بدء آليات تنفيذ الاتفاق بجدولة القضايا المهمة التي تحتاج إلى إتخاذ القرارات العاجلة، بما فيها تعيين حاكم إقليم دارفور وولاة الولايات الأخرى.

أقرأ/ي أيضًا

عشرات القتلى والجرحى جراء تجدد العنف بالجنينة.. وشكاوى من غياب السلطات

جولة كينشاسا.. رغبة سودانية للبدء في محادثات الاتفاق القانوني