16-مايو-2022
تم التوقيع على الميثاق ومبادرة التحالف في التاسع من الشهر الجاري

تم التوقيع على الميثاق ومبادرة التحالف في التاسع من الشهر الجاري

قطع رئيس تحالف قوى الإعلان الوطني لدعم السيادة والانتقال الديمقراطي الدكتور فتح الرحمن فضيل، بأنهم سيكونون جزءًا من المشاورات والتشريعات في الفترة الانتقالية.

وقال فضيل في تصريح لـ"الترا سودان"، إنهم لا بد أن يكونوا جزءًا من المشاورات والترتيبات الدستورية الجديدة، وكذلك الترتيبات التي تتعلق بالانتقال مثل مفوضية الانتخابات، والبرلمان الانتقالي وغيرها حتى نضمن سلامة العملية الانتخابية -على حد قوله- وأكد بأنهم سيشاركون في البرلمان لأن دوره تشريعي ومتعلق بتهيئة المناخ والقوانين والمفوضيات التي لها علاقة بالانتخابات، وأضاف: "إذا لم نكن جزءًا من المشاورات والتشريعات في الفترة الانتقالية لن نشارك في الانتخابات القادمة".

تم اختيار الدكتور فتح الرحمن فضيل رئيسًا للتحالف بعد اجتماع مؤسسي قوى الإعلان الوطني اليوم

وتم اختيار الدكتور فتح الرحمن فضيل رئيسًا للتحالف بعد اجتماع مؤسسي قوى الإعلان الوطني، الذي يتشكل من أحزاب وحركات شبابية وكيانات مجتمعية وإدارات أهلية، اليوم الاثنين، وكذلك اختير الدكتور مصطفى المنا،  رئيس حزب التجديد الديمقراطي، نائبًا لرئيس التحالف، وعدد (15) آخرين أعضاء في المكتب التنفيذي، أبرزهم المك عجيب الهادي، مك الجموعية ورئيس الإدارة الأهلية بولاية الخرطوم، ويوسف عمارة أبوسن، من منبر البطانة الحر، أحمد آدم البارون ممثلًا لتحالف لجان الثورة المستقل "تلاحم".

ويضم التحالف الذي أعلن عن ميلاده الاثنين الماضي بقاعة الصداقة  أكثر من (100) من الكيانات السياسية والمجتمعية والدينية والإدارات الأهلية والقوى الشبابية، أبرزها: حزب بناة المستقبل، حزب التيار الشبابي المستقل، حزب التجديد الديمقراطي، حزب الغد الديمقراطي، والحزب الليبرالي الديمقراطي، وحزب الأمة الموحد، وحزب الطريق الإسلامي، وحزب الوطن، وحزب التجمع الديمقراطي، وحزب حركة تحرير السودان، بالإضافة إلى تحالف لجان الثورة المستقل "تلاحم"، وحركة لجان المقاومة "حلم"، وثوار أمبدة الأحرار، مركزية شباب حطاب، ولجان مقاومة الكدرو.

https://t.me/ultrasudan

وكان الدكتور فتح الرحمن فضيل عضوًا قياديًا مؤسسًا وأمينًا سياسيًا بحركة الإصلاح الآن، التي تأسست من التيار الإصلاحي بعد خروجه من المؤتمر الوطني بعد "هبة سبتمبر" في العام 2013، ومثل الحركة في برلمان حكومة الحوار الوطني، وفي أواخر العام 2019 أسس مع آخرين حزب بناة المستقبل وانتخب رئيسًا له، ثم أصبح رئيسًا لتحالف الرؤية السودانية "ترس"، ونائبًا لرئيس تحالف سودان العدالة "تسع".

وشارك فضيل في اجتماعات المشاورات الأولية لبعثة "يونيتامس" باسم تحالف الرؤية السودانية، ويتبنى الآن رؤية مغايرة لنهج الآلية الثلاثية في إدارة وتسهيل الحوار بين الفرقاء السودانيين.

فضيل: لا نرفض الآلية تمامًا ولا نتماهى معها

يقول فضيل بأن موقفهم متوازن، لا يرفضون الآلية تمامًا ولا يتماهون معها، بل يريدون أن يكون دورها محدودًا في الوساطة، وأن يحدد السودانيون موضوعات الحوار، وأن يدار الحوار من جهات سودانية.

وكشف فتح الرحمن فضيل لـ"الترا سودان" عن خطواتهم المقبلة عقب اكتمال هيكلة التحالف، حيث يتجهون لتدشين أعمالهم كتحالف انتخابي، يعمل من أجل كسب الانتخابات المقبلة، شريطة أن تتشكل الحكومة الانتقالية المقبلة من كفاءات مستقلة، وأن يكونوا جزءًا من الترتيبات الدستورية التي تقود إلى الانتخابات.