17-أبريل-2021

سد النهضة (Getty)

أكد رئيس الجهاز الفني لمفاوضات سد النهضة بوزارة الري والموارد المائية، مصطفى حسين، إن غياب الإرادة السياسية سيما لدى إثيوبيا هو الذي أدى إلى تطاول أزمة سد النهضة، موضحًا أن الخلافات الفنية يمكن التوصل إلى اتفاق بشأنها في فترة وجيزة.

إثيوبيا لم ترد حتى الآن على دعوة حمدوك لعقد اجتماع في الخرطوم

وكانت الكونغو قد فشلت في إقناع أطراف الأزمة في سد النهضة، وهي السودان وإثيوبيا ومصر، في الوصول إلى اتفاق مشترك الأسبوع الماضي تحت رعاية الاتحاد الإفريقي، والذي تتولى رئاسة دورته الحالية دولة الكونغو الديمقراطية.

اقرأ/ي أيضًا: مصادر سودانية لـ"رويترز": الخرطوم ألغت الزيارة المقررة إلى إسرائيل

ووجه رئيس الوزراء دعوة إلى نظيره الإثيوبي والمصري لعقد قمة في الخرطوم خلال عشرة أيام، في مسعى لنزع فتيل الأزمة وتجنب المواجهات بين مصر وإثيوبيا.

وأعلن رئيس الجهاز الفني في مفاوضات سد النهضة بوزارة الري، مصطفى حسين لـ"الترا سودان"، أن إثيوبيا لم تعلق سلبًا أو إيجابًا حتى الآن على دعوة رئيس الوزراء عبد لله حمدوك لعقد محادثات في الخرطوم.

وأوضح حسين أن أزمة سد النهضة تنقصها الإرادة السياسية للوصول إلى اتفاق بين الدول الثلاث، مشيرًا إلى أن الرئيس الإثيوبي آبي أحمد يحاول الحصول على مكاسب سياسية قبل خوض الإنتخابات.

وتابع: "إثيوبيا تخلط بين أزمة الفشقة وسد النهضة والحدود للحصول على مكاسب سياسية لكن السودان لم يخلط هذه الأوراق".

وأشار حسين إلى أن إثيوبيا ما تزال ترفض الاتفاق القانوني الملزم لتشغيل وتعبئة وتبادل المعلومات بشأن سد النهضة مع الجانب السوداني، ولا يمكن إحداث اختراق قبل موافقتها على هذه الشروط.

ورأى أن ضعف آلية الاتحاد الإفريقي في أزمة سد النهضة؛ جعلت السودان يتوجه إلى الوساطة الرباعية وهي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية إضافة إلى الاتحاد الإفريقي.

اقرأ/ي أيضًا: مصادر سودانية لـ"رويترز": الخرطوم ألغت الزيارة المقررة إلى إسرائيل

وتابع : "لدينا مسودة اتفاق جاهزة من الجانب السوداني وإشراك المجتمع الدولي جاء نتيجة خبرته في هذا المجال وفض النزاعات بين البلدان التي تدخل في مثل هذه الأزمات".

يتمسك السودان بالتوصل أولًا إلى اتفاق ثلاثي حفاظًا على حصته السنوية من المياه

وتصر إثيوبيا على بدء الملء الثاني للسد حتى لو لم تتوصل إلى اتفاق، بينما تتمسك السودان بالتوصل أولًا إلى اتفاق ثلاثي حفاظًا على حصته السنوية من المياه ومنشآته المائية، وسط تعثر مفاوضات يقودها الاتحاد الأفريقي منذ أشهر.

اقرأ/ي أيضًا

لجنة إزالة التمكين تأمر بالقبض على مشاركين في إفطار جماعي بالخرطوم

"شارلس بونيه" متحدثًا عن أصل الحضارات الإفريقية بالمركز الثقافي السوداني بقطر