31-مارس-2022

الترا سودان | فريق التحرير

قال البيان الصادر من مجموعة دول أصدقاء السودان، الذي نشرته السفارة الأمريكية: "نشعر بقلق بالغ إزاء الضغوط الاقتصادية الهائلة التي يواجهها الشعب السوداني حاليًا ونلتزم بمواصلة تقديم الدعم الإنساني المباشر خلال هذه الفترة الصعبة".

وأكدت المجموعة دعمها لجهود الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، وإيغاد؛ لتسهيل العملية السياسية

وعبر البيان عن الارتفاع المهول لأسعار السلع الأساسية موضحًا: "يشهد السودان ارتفاعًا غير مسبوق في أسعار الخبز والوقود عقب إجراءات اتخذتها الحكومة في 7 آذار/ مارس الجاري، بتحرير كامل لسعر صرف الجنيه السوداني مقابل الدولار، حيث وصل سعر الدولار الواحد في البنوك 600 جنيه، مقابل 445 جنيه قبيل هذه الإجراءات".

وأوضحت تطلعها لاستعادة الحكم الديموقراطي في السودان قائلة: " نتطلع لاستعادة حكومة انتقالية بالسودان ذات مصداقية متفق عليها؛ وذلك من خلال العملية السياسية التي تسيّرها بعثة الأمم المتحدة (يونتاميس)، والاتحاد الإفريقي، والهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد)، والتي من شأنها أن تمهد الطريق لاستعادة المساعدة الاقتصادية وتخفيف الديون الدولية".

وأكدت المجموعة دعمها "لجهود الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، وإيغاد؛ لتسهيل العملية السياسية التي تقودها بهدف استعادة المدنيين لقيادة الانتقال الديمقراطي بالبلاد".

اقرأ/ي أيضًا

البرهان في أول زيارة رسمية إلى القاهرة منذ أكتوبر 2021

 لجنة الأطباء توعّي بمخاطر سلاح "الخرطوش"، وتحصر 16 إصابة بالخرطوم