04-فبراير-2023
محمد حمدان دقلو

رحب نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي وقائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو، بالبيان الختامي لمؤتمر اتفاق جوبا لسلام السودان واستكمال السلام، والذي ختم أعماله أمس الجمعة بالخرطوم.

دقلو: المؤتمر يمثل "خطوة مهمة" في طريق إكمال القضايا الخمس للمرحلة النهائية للعملية السياسية

وجدد دقلو التزامه بالاتفاق الإطاري، وقال في بيان اطلع عليه "الترا سودان"، إن المؤتمر يمثل "خطوة مهمة" في طريق إكمال القضايا الخمس للمرحلة النهائية للعملية السياسية القائمة على الاتفاق الإطاري.

وكانت الأطراف الموقعة على الاتفاق الإطاري قد ابتدرت المرحلة النهائية من العملية السياسية في السودان، الشهر الماضي، وذلك بتيسير من الآلية الثلاثية المشتركة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية المعنية بالتنمية.

وقال نائب رئيس مجلس السيادة بمناسبة ختام ورشة تقييم اتفاق جوبا ضمن قضايا المرحلة النهائية، إن المؤتمر شهد "مشاركة واسعة" من القوى الموقعة على الاتفاق الإطاري وحركات الكفاح المسلح، و"أصحاب المصلحة من النازحين والمزارعين والرعاة والرُحّل والشباب والنساء" - حد قوله، وقال إنهم سوف يواصلون الجهود "لاستصحاب كل فاعل رئيس، يرغب في استقرار البلاد وأمنها، وتحولها للحكم المدني الديمقراطي، خاصة أطراف السلام ممن لم يشاركوا في الورشة".

https://t.me/ultrasudan

وكانت أبرزت الحركات المسلحة الموقعة على اتفاق سلام السودان التي قاطعت المؤتمر، حركة جيش تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي، وحركة العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم، بجانب حركات أخرى ضمن تحالف الحرية والتغيير مجموعة الكتلة الديموقراطية.

وجدد دقلو في بيانه، التزامه بالاتفاق الإطاري، مؤكدًا أنهم "سيعملون أقصى جهدهم" للإسراع بخطوات الوصول لاتفاق سياسي نهائي.