17-يناير-2022

تنتشر الحسابات المزيفة التي تستهدف السودان على مواقع التواصل بحسب تقارير رسمية وأكاديمية (The Verge)

الترا سودان | فريق التحرير

كشف الباحث مارك أوين جونز في تحليل أجراه، عن شبكة سودانية تضم (26) حسابًا مزيفًا، يعملون لتعزيز دور الإمارات في السودان والترويج لمصالحها، ومهاجمة جماعة الإخوان المسلمين.

جونز: كل الحسابات المزيفة تشترك في سمات موحدة ولها مواقف واضحة ومنحازة لدول بعينها

ويقول جونز في تغريداته إن الحسابات قديمة على تويتر، أنشئ بعضها في العام 2009، وفي الأغلب قد تم شراؤها أو اختراقها، ومن ثمَّ إعادة توظيفها في حوالي كانون الأول/ ديسمبر 2021، قبل أسابيع قليلة من استقالة رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك.

 

يمكنكم أيضًا متابعة المزيد من المواضيع المشابهة:

 "تويتر" يوقف شبكات روسية استهدفت السودان

مترجم| فيسبوك يغلق مئات الحسابات المزيفة التي تتلاعب بالرأي العام في السودان

 

ولاحظ جونز أيضًا أن الكلمتين الأكثر استخدامًا في هذه الحسابات هما "السودان" و "الإمارات"، وتنتقد هذه الحسابات في بعض الأحيان جماعة الإخوان المسلمين عن طريق استخدامها للكلمات والجُمل الأكثر شهرة، مثل أنهم مصدر الإرهاب في المنطقة.

وأضاف جونز أن كل الحسابات المزيفة تشترك في سمات موحدة مثل صور ملف تعريف جذابة، جميعها تستخدم تطبيق ويب، كلها حسابات مخترقة، تحمل موقفًا منحازًا للإمارات أو مصر أو السعودية.

 

 

الباحث مارك أوين جونز هو أستاذ في دراسات الشرق الأوسط والعلوم الإنسانية الرقمية. مهتم بقضايا العدالة الاجتماعية ولديه اهتمام خاص بقضايا الخليج العربي، وهو مؤلف كتاب "القمع السياسي في البحرين" الذي نشرته مطبعة جامعة كامبريدج، ومحرر مشارك في كتاب "انتفاضة البحرين" من قبل "زد بوكس"، وكتاب آخر يتناول خلجنة العالم العربي، صادر عن دار جيرلاش للنشر.

اقرأ/ي أيضًا

توقيع اتفاق سلام جنوب السودان بالخرطوم

بدر للطيران تنفي صلتها باعتقال المواطن المصري