02-فبراير-2023
خبير الأمم المتحدة لحالة حقوق الإنسان في السودان

خبير الأمم المتحدة لحالة حقوق الإنسان في السودان رضوان نويصر خلال المؤتمر الصحفي

قال خبير الأمم المتحدة لحالة حقوق الإنسان في السودان رضوان نويصر إن نجاح التحول الديمقراطي في السودان يتطلب التعاون بين الجميع والتخلي عن "المصالح الشخصية" والعمل لمصلحة الشعب السوداني - وفقًا لوكالة السودان للأنباء.

رحّب خبير الأمم المتحدة لحالة حقوق الإنسان في السودان بالالتزامات الخاصة بحقوق الإنسان الواردة في الاتفاق الإطاري

وبحسب الوكالة، فقد أشار خبير الأمم المتحدة لحالة حقوق الإنسان في السودان -خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم بمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في السودان- أشار إلى أن السودانيين عندما خرجوا إلى الشوارع "كانوا يأملون في مستقبل أفضل". "اليوم يقف السودان في مرحلة حساسة والأمل في مرحلة انتقالية جديدة" - أضاف الخبير.

وبدأ خبير الأمم المتحدة لحالة حقوق الإنسان في السودان المعين حديثًا رضوان نويصر زيارةً رسميةً إلى السودان في بداية الأسبوع للمرة الأولى منذ توليه منصبه في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

ورحّب نويصر خلال المؤتمر بالالتزامات الخاصة بحقوق الإنسان الواردة في الاتفاق الإطاري بين القوى السياسية والمكون العسكري في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

https://t.me/ultrasudan

وذكر نويصر أنه قدم توصيات خلال الاجتماعات التي جمعته بالسلطات منها ضرورة مساءلة كل من تجاوز سلطته وضرورة الإصلاح الأمني وإنشاء مفوضية للعدالة الانتقالية بحسب قانون 2021 وفق منظومة تركز على الضحايا وعلى جميع الانتهاكات ضد حقوق الإنسان، وكذلك تقييد استخدام قانون الطوارئ تماشيًا مع المواثيق الدولية وحالة حقوق الإنسان في السودان - وفقًا للوكالة.

والتقى خبير الأمم المتحدة لحالة حقوق الإنسان في السودان اليوم نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو وبحث معه تطورات حقوق الإنسان في السودان، كما التقى عضو مجلس السيادة الفريق مهندس بحري إبراهيم جابر.