24-سبتمبر-2020

تعبيرية (Img Bin)

توعدت الجمعية السودانية لحماية المستهلك، بمناهضة قرار البنك المركزي، بوضع التبغ والسجائر ضمن السلع الضرورية. وسلمت مذكرة إلى وزارة التجارة والصناعة معلنةً استنكارها لمنشور بنك السودان الذي صدر مطلع الأسبوع الجاري.

حماية المستهلك: إدراج التبغ والسجائر ضمن السلع الضرورية مستفز للمواطنين

وقال الأمين العام للجمعية ياسر ميرغني، في تصريح صحفي مساء الأربعاء، إن الجمعية ترفض وضع التبغ والسجائر ضمن السلع الأساسية لأنها قاتلة وتسبب السرطان، محذرًا من تجاهل مذكرة الجمعية.

اقرأ/ي أيضًا: انضمام حزب سياسي بأكمله بولاية جنوب دارفور إلى حركة مسلحة

واعتبر ميرغني قرار بنك السودان مستفزًا للمواطنين. مشيرًا إلى أن الجمعية ستتبع أسلوب المقاومة بالطرق الشرعية وتنوي تسلم مذكرة إلى والي الخرطوم للموافقة على تنفيذ وقفة احتجاجية ضد القرار.

وأكد ياسر ميرغني أن الجمعية ستنظم وقفة احتجاجية عقب موافقة والي الخرطوم أمام قاعة الصداقة السبت القادم، بالتزامن مع انطلاقة أعمال المؤتمر الاقتصادي الأول.

وكان البنك المركزي أصدر منشورًا أعلن فيه أن التبغ والسجائر من السلع الضرورية في قرار مفاجئ مطلع الأسبوع الجاري، ضمن الإجراءات التي ينفذها حول الاستيراد.

منشور البنك المركزي
منشور البنك المركزي

ولا توجد إحصائية رسمية عن عدد المدخنين في السودان نسبة لافتقار البلاد  مراكز القياسات والرصد لدى الحكومة.

وكان وزير المالية السابق إبراهيم البدوي، قد كون فريقًا حكوميًا لدراسة تجارة التبغ، والذي خلص تقريره إلى رفع الضريبة على التبغ إلى (50) % بدلًا عن (30) %، لتحقيق أهداف ديوان الضرائب المالية والاجتماعية.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة قد أوصت بإدراج التبغ والسجائر ضمن السلع الضرورية، فيما واجهت الوزارة انتقادات كبيرة على خلفية توصياتها إلى البنك المركزي.

وكان الأمين العام لديوان الضرائب قد انتقد وزارة التجارة والصناعة لإدراجها التبغ والسجائر ضمن السلع الضرورية، محملًا مسؤولية المنشور الصادر من البنك المركزي إلى وزارة التجارة والصناعة.

مجلس الوزراء يستمع لتنوير حول مساعي إزالة السودان من قائمة الإرهاب

السودان والتطبيع.. حاضنة سياسية منقسمة وأزمة اقتصادية خانقة